توب ستوريمنوعات

اليوم العالمي للشاي أكثر المشروبات استهلاكا فى العالم

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

الشاي يحتل مكانة بارزة كثاني أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم بعد الماء، وقد خصصت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 21 مايو/أيار كيوم دولي للاحتفال بهذا المشروب المحبب منذ عام 2019، وتعود أصول الشاي إلى نبتة الكاميليا سينينسيس، أو الكاميليا الصينية، ويعتقد أن بداية استهلاكه كانت في منطقة شمال شرق الهند وشمال ميانمار وجنوب غرب الصين. على الرغم من عدم وجود موقع محدد لنشأة نبتة الشاي، فإن هناك أدلة تشير إلى أن بداية استهلاك الشاي كانت في الصين قبل حوالي 5000 عام، واليوم الدولي يسلط الضوء على اليوم العالمي للشاي، بالإضافة إلى فوائده الصحية والاجتماعية.

اليوم العالمي للشاي

بالإضافة إلى أهميته الاقتصادية، يحمل مشروب الشاي دوراً ثقافياً وتاريخياً مهماً في العديد من دول العالم، خاصة في بريطانيا حيث يُعتبر له وقت محدد خلال اليوم للاستمتاع به، ويُعتقد أن هذه العادة بدأت على يد آنا، دوقة بيدفورد السابعة، في عام 1840، على الرغم من عدم وجود تأكيد تاريخي دقيق.

وأظهرت روايات الأطفال الكلاسيكية، مثل أليس في بلاد العجائب للويس كارول عام 1865 و101 كلب دلماسي لدودي سميث عام 1956، حب الإنجليز للشاي، وقد قدمت شركة ديزني بعض هذه الروايات على شكل أفلام رسوم متحركة، مع ذلك، تُعتبر صناعة الشاي وسيلة عيش أساسية للكثير من الناس، وتتضمن زراعته وتحضيره مصاعب مختلفة. وفي يوم الشاي الدولي هذا العام، يُكرم النساء اللواتي يعملن في قطاع إنتاج الشاي، ويسلط الضوء على جهودهن وإسهاماتهن في هذا القطاع الحيوي.

منظمة إيثيكال تي بارتنرشيب البريطانية

تشير منظمة إيثيكال تي بارتنرشيب البريطانية غير الربحية إلى أن الشاي، كغيره من السلع الزراعية، يعتمد بشكل كبير على القوى العاملة النسائية. ففي الغالب، تشكل النساء غالبية العمال في مجال جمع الشاي على مستوى العالم، حسب تقرير المنظمة، وتشير المنظمة إلى أن النساء العاملات في قطاعات الزراعة مثل زراعة الشاي يواجهن تحديات كثيرة، بما في ذلك القيود على الوصول إلى التعليم وتأثيرات تغير المناخ، بالإضافة إلى التحديات الصحية والاجتماعية.

عادةً ما تتم زراعة الشاي في الأراضي الصغيرة داخل المناطق الريفية، وغالباً ما تعمل النساء في هذه المناطق لساعات طويلة مقارنة بالرجال. وغالباً ما يكون معدل الأمية أعلى بين النساء، كما أنهن أكثر عرضة للاعتداءات والعنف القائم على النوع الاجتماعي، إضافة إلى انعدام الأمن الغذائي وسوء الحالة الصحية في بعض الحالات.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى