الأخبارالتعليمتوب ستوري

قبل وقوعة.. تعرف على الدعاء المستحب عند كسوف الشمس

دعاء كسوف الشمس.. ينتظر العالم خلال ساعات قليلة ظاهرة كسوف جزئي للشمس، ويبحث المواطنين عن دعاء وصلاة كسوف الشمس والوقت المستحب للدعاء كي يزيل الله هذا البلاء.

دعاء كسوف الشمس

دعاء كسوف الشمس.. وقامت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، بشرح ما يستحب فعله عند كسوف الشمس وفقا للسنة النبوية، فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا»، وفي قول آخر: «إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله، وكبروا، وصلوا، وتصدقوا».

https://honaalkaheera.com/18527/%d9%83%d9%8a%d9%81%d9%8a%d8%a9-%d8%a3%d8%af%d8%a7%d8%a1-%d8%b5%d9%84%d8%a7%d8%a9-%d9%83%d8%b3%d9%88%d9%81-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%85%d8%b3-%d9%88%d8%ae%d8%b3%d9%88%d9%81-%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%85%d8%b1/

ما هو الدعاء المستحب عند كسوف الشمس

دعاء كسوف الشمس.. ولا يوجد دعاء لكسوف الشمس بعينه ولكن النبي صلى الله عليه وسلم، أوصى بالدعاء والصلاة في حالتي كسوف الشمس وخسوف القمر، حيث من الأدعية المستحبة

– «الحمد لله حمدا دائمًا طاهرا طيبا مباركا فيه، اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة اللهم إنا نستغفركَ ونتوب إليك».

– «الحمد لله حمدا دائمًا طاهرا طيبا مباركا فيه، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد، أحق ما قال العبد، وكُلُنا لَكَ عبد».

كسوف الشمس

وبحسب ما ورد في البخاري عن أبي موسى الأشعري، قال: «خسفت الشمس، فقام النبي صل الله عليه وسلم فزعا، يخشى أن تكون الساعة، فأتى المسجد، فصلى بأطول قيام وركوع وسجود رأيته قط يفعله، وقال: هذه الآيات التي يرسلها الله، لا تكون لموت أحد ولا لحياته، ولكن يخوف الله بها عباده، فإذا رأيتم شيئا من ذلك، فافزعوا إلى ذكره ودعائه واستغفاره».

كيفية أداء صلاة كسوف الشمس وخسوف القمر

كيفية أداء صلاة كسوف الشمس وسوف القمر.. ويبحث الكثير من المسلمين حول العالم عن كيفية صلاة كسوف الشمس وخسوف القمر، والتى أمرنا بها سيدنا محمد صلى الله عليه وآله عند حدوث كسوف الشمس.

صلاة كسوف الشمس وخسوف القمر

كيفية أداء صلاة كسوف الشمس وخسوف القمر حيث قالت دار الإفتاء المصرية: إن صلاة الكسوف والخسوف سنة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا» متفق عليه.

صلاة كسوف الشمس وفقا لدار الإفتاء المصرية

ولفتت الدار عبر موقعها الرسمي، أن صلاة الكسوف أو الخسوف ركعتان؛ في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان، وأعلى الكمال في كيفيتها: أن يكبر تكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ ويبسمل، ويقرأ الفاتحة.

كيفية أداء صلاة الكسوف والخسوف

ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول، ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله، ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى؛ كآل عمران أو قدرها، ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين، ثم يقوم إلى الركعة الثانية.

وتابعت الدار: فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم، ويجهر بالقراءة في خسوف القمر؛ لأنها صلاة ليلية، ولا يجهر في صلاة كسوف الشمس؛ لأنها نهارية.

كسوف جزئي للشمس حول العالم

وتشهد الكرة الأرضية، اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022م، كسوف جزئى للشمس، يأتى تزامنا مع نهاية ربيع الأول وعند اقتران شهر ربيع الآخر لعام 1444هـ.
وكشف المعهد القومى للبحوث الفلكية تفاصيل كسوف الشمس، حيث يستغرق الكسوف منذ بدايته في الساعة في الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان تقريباً ككسوف شبه ظلي (لا يمكن رؤيته بالعين المجردة) وحتى نهايته ككسوف شبه ظلي في الساعة الثالثة ودقيقتين، و8 ثوان 4 ساعات و4 دقائق تقريبا.
ويمكن رؤيته ككسوف جزئي في من أوروبا وجزر الأورال وغرب سيبيريا والشرق الأوسط وغرب آسيا ومن شمال شرق إفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى