توب ستوريمنوعات

هل يجوز صوم عاشوراء فقط؟ عالم أزهري يوضح ويشير إلى فضل الصيام

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

تدور العديد من التساؤلات حول هل يجوز صيام عاشوراء فقط؟ وذلك بالتزامن مع قدوم يوم عاشوراء وهو الثلاثاء المقبل، ويرغب الكثير من المسلمين في مدي جواز صيام هذا اليوم منفرداً أم ينقص الثواب، ومدى ضرورة صيام يوم قبله أو يوم بعده، من ناحية أخرى تشهد حرارة الجو ارتفاعا كبيرا لم يسبق له مثيل، لذا سنوضح كافة التفاصيل في السطور التالية.

هل يجوز صيام عاشوراء فقط؟

أعلنت دار الإفتاء المصرية أنه يمكن لكافة المسلمين من صيام يوم عاشوراء منفردًا، ولا يشترط صيام يوم قبله او بعده، خاصة لأنه لم يَرِد أي عن صومه هذا اليوم المنفرد، لكن يفضل صيام يوم التاسع من محرم وهو الموافق ليوم الاثنين مع يوم عاشوراء وذلك اقتداء بما ورد عن رسول الله لما فيه من مخالفة لليهود والنصارى، كما ورد في عدد من الأحاديث النبوية الشريفة في فضل الصوم، وأكد العلماء أن صيام يوم الثلاثاء والأربعاء لا يستحب صومه منفرداً لكن لا كراهة في ذلك، وفي حالة مصادفة هذا اليوم صيام يوم عاشوراء أو غيره من صيام السنة فيستحب صيامه.

فضل صيام يوم عاشوراء

يسن صيام يوم عاشوراء لأنه من السنن الفعلية وقد أكد الرسول صلى الله عليه وآله سلم على أهمية فضل صيام هذا اليوم المبارك، لأنه يكفر ذنوب سنة قبله،  كما جاء في الحديث النبوي «صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» (رواه مسلم 1162).

ويجب على المسلم استغلال هذا اليوم في الاستغفار وتلاوة القرآن والتقرب إلى الله بالعبادات وصالح الأعمال، فهو ليس يوم صيام فقط بل يوم عبادة، كما يستحب في هذا اليوم إخراج الصدقات وصلة الأرحام وذلك تعظيماً لشعائر هذا اليوم المبارك.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى