الأخبارتوب ستوري

هل يجوز تذوق الطعام قبل الشراء؟.. الإفتاء تضع شرطًا مسبقًا

ورد سؤالاً إلى دار الإفتاء المصرية، بهل يجوز تذوق الطعام قبل الشراء؟، لتوضح الإفتاء إن كان يجوز من عدمه، ووضعت الإفتاء شرطًا لتذوق الطعام، وهذا ما سنعرفه في التقرير الأتي:

وقالت الإفتاء، إن هذا من الأمور المعفو عنها، خاصة إذا كان صاحب هذه الأشياء أو الأطعمة يأذن بذلك، مثل بائع اللب نجد أن البعض يسمح بتذوق اللب والسودانى وهكذا.

وتابعت الإفتاء،: “ولكن يشترط أن تكون لديك نية الشراء، ولا تذهب وتأكل وتتذوق أكثر من طعام ثم تذهب وتتحجج بأنه لم يعجبك شيء”، إذن جائز طالما أن البائع يسمح بذلك وطالما أن لديك نية الشراء.

دعاء بعد الطعام

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أكل طعامًا فقال: ((الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه)). جامع الترمذي.

ثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- العديد من الأدعية بعد الانتهاء من الطعام، وأقلها كلمتان «الحمد لله»، ومن الأدعية المستحبة بعد الفراغ من الطعام ما روي ‏عَنْ ‏‏أَبِي سَعِيدٍ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏قَالَ: «‏كَانَ النَّبِيُّ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏إِذَا أَكَلَ أَوْ شَرِبَ قَالَ:‏ ‏الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا وَجَعَلَنَا مُسْلِمِينَ» رواه أبو داود (3850)، والترمذي (3457).

دعاء بعد الأكل يغفر الذنوب

ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أن هناك 12 كلمة من قالها بعد تناول طعامه، غفر الله سبحانه وتعالى له ما تقدم من ذنبه، وأورد الترمذي، عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».
وينبغي على العبد حمد الله وشكرُه على نِعَمِه مِن مأكلٍ ومَلبَسٍ لأنها بابٌ لِغُفرانِ الذُّنوبِ، فإنَّ ذلك سببٌ لمَغفرِةِ ذُنوبِه، وفي هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: “مَن أكَل طَعامًا ثمَّ قال”، أي: بعدَ أن فرَغَ مِنه: “الحَمدُ للهِ الَّذي أطعَمَني هذا الطَّعامَ ورزَقَنيه مِن غيرِ حولٍ منِّي ولا قوَّةٍ”، أي: لولا اللهُ عزَّ وجلَّ ما تيَسَّرَ لي هذا الطَّعامُ، ولولا اللهُ ما كنتُ أقدِرُ على أكلِه، “غُفِر له”، أي: مَحا اللهُ، “ما تَقدَّمَ مِن ذَنبِه”، أي: ما سَبَق مِن السَّيِّئاتِ والخَطايا.

دعاء بعد الطعام

ومَن لَبِس ثوبًا فقال، أي: بعدَ الفَراغِ مِن لُبسِه: “الحَمدُ للهِ الَّذي كَساني هذا الثَّوبَ ورزَقَنيه مِن غيرِ حولٍ منِّي ولا قوَّةٍ”، أي: لولا اللهُ ما كان لي هذا الثَّوبُ، ولولا اللهُ ما كنتُ أَقدِرُ على لُبسِه، “غُفِر له ما تَقدَّمَ مِن ذَنبِه “، أي: مَحا اللهُ سيِّئاتِه الَّتي سبَقَت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى