توب ستوريمنوعات

هل يجوز الصيام بعد نصف شعبان لمن عليه قضاء؟.. “دار الإفتاء” ترد

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

يتساءل عدد كبير من المسلمين حول هل يجوز الصيام بعد نصف شعبان لمن عليه قضاء؟، إذ يحل علينا غدا ليلة نصف شعبان، وخلال تلك المباركة يتسائل المسلمون حول العديد من الأمور عن الصيام والعبادات ودعاء نصف شعبان، وغيرها من الأمور الهامة تقربا إلى الله، إذ أوصانا النبي بأكثار الصيام والصلاة في تلك الأيام، ولكن أشار البعض أن صيام النصف الثاني في شهر شعبان قبل بداية رمضان مكروه، لذلك يرغب المسلمون في معرفة هل يجوز الصيام بعدها أم لا؟.

هل يجوز الصيام بعد نصف شعبان لمن عليه قضاء؟

أشار بعض العلماء أن صيام النصف الثاني من شعبان من مكروه، إذ أنه ورد عن النبي حديث يشير إلى ضرورة أن يرتاح الجسد من الصيام قبل بداية شهر رمضان، ولكن لا مانع من صيام الإثنين والخميس كما اتجه بعض العلماء أما عن صيام القضاء أشار العلماء أنه لا مانع فيه، إذ يستثنى من نهي النبي عن صيام النصف الثاني أن كان أحد يقضي ما فاته أو نذر إضافة إلى اعتماد صيام الإثنين والخميس.

هل يجوز صيام نصف شعبان فقط؟

يتساءل البعض عن الحكم الفقهي لصيام اليوم الخامس عشر في شعبان فقط، أشار ابن الباز أنه لم يرد حكم خاص بصيام ذلك اليوم مفردا، إذ يجوز صيامه من الأيام البيض أو من يصوم يوم ويفطر آخر، وبالرغم من عدم وجود حكم ينهي عن صيامه فقط إلا أنه من الأفضل صيامه مع الايام البيض حتى لا تكون بدعة.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى