خارجي

محكمة ألمانيا العليا: خطة شراء السندات من البنك المركزي الأوروبي تتعارض جزئياً مع القانون

قضت المحكمة الدستورية الألمانية بأن برنامج التحفيز الخاص بالبنك المركزي الأوروبي يتعارض جزئياً مع القانون الألماني ، لأنه لا الحكومة الألمانية ولا البرلمان يوقعان على الإنفاق.

وأيدت المحكمة، إلى حد كبير العديد من الشكاوى ضد شراء البنك المركزي الأوروبي للسندات الحكومية بموجب برنامج بدأ في عام 2015 ويهدف إلى تعزيز الاقتصاد وإذكاء التضخم نحو هدف البنك المركزي الخاص الذي يقل عن 2 ٪ بقليل.

 

وكان حكم الثلاثاء الصادر عن محكمة ألمانيا المفاجئة نتيجة سنوات من الجدل حول دور البنك المركزي في منطقة اليورو. ولم يغط المساعدة الحالية للبنك المركزي الأوروبي الصادرة استجابةً لأزمة الفيروس التاجي ، حيث أطلق البنك المركزي الأوروبي برنامجًا خاصًا لشراء الطوارئ لمواجهة الجائحة.

وأثار القضاة في كارلسروه مخاوف في عام 2017 من أن جزءًا محددًا من برنامج شراء السندات ، وهو برنامج شراء القطاع العام (PSPP) ، يمكن أن ينخرط في السياسة الاقتصادية والتمويل الحكومي المباشر ، وكلاهما ممنوع من البنك المركزي الأوروبي.

استخدام مخطط شراء الأصول الشامل بين عامي 2015 و 2018 لشراء سندات حكومية وأوراق مالية أخرى بقيمة تقارب 2.6 تريليون يورو (2.9 تريليون دولار) بهدف تعزيز الاقتصاد. تم شراء أكثر من 2.1 تريليون يورو كجزء من PSPP.

ويُعرف البرنامج أيضًا، بأنه تم إعادة تنشيط التيسير الكمي في نوفمبر من العام الماضي على خلفية النزاعات التجارية ، وشبح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والعكسات المعاكسة الأخرى التي تؤثر على اقتصاد منطقة اليورو.

– الحكومة والمشرعون يحتاجون إلى التدقيق في قرارات البنك المركزي الأوروبي
وذكرت المحكمة العليا في ألمانيا أنها لم تجد أي دليل على التمويل الحكومي المباشر من قبل البنك المركزي الأوروبي. لكنها وجدت أن كلا من الحكومة الألمانية والمشرعين قد فشلوا في التدقيق في الأهداف والآليات التي ينطوي عليها برنامج شراء السندات من البنك المركزي الأوروبي. وقال القضاة إنه لم يكن هناك أي تحليل شامل عما إذا كان مخطط PSPP للبنك المركزي الأوروبي هو بالفعل إجراء مناسب لتعزيز اقتصادات منطقة اليورو التي تضم 19 دولة.

وهكذا انحازت المحكمة إلى عدة مجموعات من المدّعين من بينهم الاقتصادي وزعيم اليمين المتطرف السابق بيرند لوك وكذلك بيتر جاويلر ، وهو عضو بارز سابق في حزب CSU المحافظ في بافاريا.

وقد جادلوا بأن برنامج شراء السندات التابع للبنك المركزي لم يكن ضمن تفويضه الوحيد لضمان استقرار الأسعار.

كرة الطاولة مع محكمة الاتحاد الأوروبي
ان بعض القضاة في المحكمة الدستورية الاتحادية هم أنفسهم الذين بدأوا في عام 2017 الكرة المتدحرجة من خلال إثارة مخاوف من أن جزءًا معينًا من برنامج شراء السندات، برنامج شراء القطاع العام (PSPP) ، يمكن أن ينخرط بشكل مباشر في السياسة الاقتصادية التي يعتبرها البنك المركزي الأوروبي غير مسموح به.

ونظرت محكمة العدل الأوروبية في القضية وحكمت في ديسمبر 2018 بأن قرار البنك المركزي الأوروبي بشراء سندات سيادية كان ساري المفعول وضمن ولاية البنك ، على الرغم من المخاوف التي عبر عنها البعض في ألمانيا، ومع ذلك ، ظلت المخاوف في كارلسروه طوال الوقت.
وقال أوي بوركيرت ، الاقتصادي في بنك LBBW Bank ، بعد حكم المحكمة العليا في ألمانيا يوم الثلاثاء إن “الحكم متفجر للغاية”، مضيفاً: “سوف يُمنع البنك المركزي الألماني (Bundesbank) – بعد فترة انتقالية مدتها ثلاثة أشهر – من المشاركة في برنامج PSPP للبنك المركزي الأوروبي.”

من المؤكد أن كبير الخبراء الاقتصاديين في Commerzbank Jörg Krämer متأكد من أن خطة شراء السندات ستستمر. “سيتعين على البنك المركزي الأوروبي أن يثبت الآن أن البرنامج متناسب حقًا لكسب موافقة الحكومة الألمانية والمشرعين – نظرًا لمجموعة كبيرة من الخبراء في البنك المركزي الأوروبي ، لا ينبغي أن يكون هذا مشكلة كبيرة.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى