توب ستوريمنوعات

متى يوم تاسوعاء وعاشوراء 2024؟ سبب الصيام وفضله

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

موعد عاشوراء لعام 2024 هو العاشر من شهر المحرم، وهو مناسبة دينية تحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم الإسلامي بشكل خاص؛ يعتبر يوم عاشوراء فرصة لأداء الأعمال الصالحة والطاعات، وفقًا للحديث الصحيح، فقد روى ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء، فاستفسر عن ذلك، فأخبروه أنهم يصومون هذا اليوم الصالح الذي نجى الله فيه بني إسرائيل من عدوهم، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بصيامه، قائلًا: “فأنا أحق بموسى منكم وأمر بصيامه”.

متى يوم تاسوعاء وعاشوراء 2024؟

يوم عاشوراء لعام 2024 سيكون يوم الثلاثاء الموافق العاشر من شهر المحرم لعام 1446 هجرية، وهو يوم 16 يوليو 2024م، ويعد يوم عاشوراء من الأيام المهمة في التقويم الإسلامي حيث يحتفل به بالصيام والعبادة، تقتدرًا بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم؛ أما يوم تاسوعاء لعام 2024، فسيكون يوم الاثنين الموافق التاسع من شهر المحرم لعام 1446 هجرية، وهو يوم 15 يوليو 2024م، يعتبر يوم تاسوعاء أيضًا من الأيام المستحب صيامها والقيام فيها بالعبادات النافعة والدعاء.

سبب صيام تاسوعاء وعاشوراء

سبب تشريع صيام يوم عاشوراء يعود إلى نجاة الله سبحانه وتعالى فيه لسيدنا موسى عليه السلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون وجيشه؛ وقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فرأى اليهود يصومون يوم عاشوراء، فسألهم عن سبب الصيام، فأخبروه أنهم يصومون في هذا اليوم لأن الله نجى فيه موسى وقومه من عدوهم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “فأنا أحق بموسى منكم”، وأمر بصيام هذا اليوم.

صوم يوم عاشوراء كان واجبًا في أول الأمر بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وهذا ما يُثبت بالحديث الشريف لسلمة بن الأكوع رضي الله عنه، حيث قال: “أمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً من أسلم أن يؤذن في الناس: أن من كان أكل فليصم بقية يومه، ومن لم يكن أكل فليصم، فإن اليوم يوم عاشوراء” (متفق عليه).

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى