توب ستوريمنوعات

متى صيام يوم عاشوراء 1446؟”دار الإفتاء المصرية” تجيب

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

متى صيام عاشوراء يترقب الكثير من المسلمين في كافة أنحاء العالم يوم عاشوراء، وذلك بعد الاحتفال ببداية العام الهجري الجديد 1446ه‍، ويتم الإحتفال بذكرى هذا اليوم في شهر محرم، والجدير بالذكر أنه سنة نبوية مؤكدة، فقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم المسلمون على صيامه للاستفادة من فضلة كما ورد في السنة النبوية.

متى صيام عاشوراء

يوافق صيام يوم عاشوراء ال10 من محرم 1446، الموافق الثلاثاء ال16 من يوليو 2024″، وعلى ذلك فيكون باقي على يوم عاشوراء نحو 5 أيام.

كم يوم صيام عاشوراء 1446ه‍

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن المستحب للمسلم صيام عاشوراء بمقدار 3 أيام، وتكون التاسع وال10 وال11 من محرم 1446، وذلك كما أوضح العلماء مثل الإمام الشافعي، كما أنها أعلنت أن من لا يستطيع صيام 3 أيام فيمكنه الصيام يوم بعد أو قبل يوم عاشوراء بهدف التأكيد على سنة النبي صلى الله عليه وسلم ومخالفة اليهود في هذا الأمر، والجدير بالذكر أنه يجوز للمسلم أن يصوم يوم عاشوراء فقط.

  • روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “خالفو اليهود صوموا يوماً قبله ويوماً بعده”
  • وفي رواية أخري قال “صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده”.

الأعمال المستحبة في يوم عاشوراء

يوجد العديد من الأعمال المستحبة التي يجب على المسلم فعلها في يوم عاشوراء، من أجل الحصول على الثواب، وتتمثل في الآتي:

  • من الأفعال المستحبة خلال شهر محرم إتباعاً للسنة النبوية الإكثار من الصيام، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلي الله عليه وسلم “أَفْضَلُ الصِّيَامِ، بَعْدَ رَمَضَانَ، شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الْفَرِيضَةِ، صَلَاةُ اللَّيْلِ”.
  • أداء الفروض في وقتها، ويستحسن أن تكون في جماعة، والإكثار من الدعاء لله أثناء السجود، حيث ذكر النبي عليه صلى الله عليه وسلم فضل الدعاء في السجود وهي يمسح الله خطيئة عن المسلم ورفعة درجة.
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وترديد شهادة التوحيد، كان أكثر دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم عرفة “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، بيده الخير وهو على كل شيء قدير” مسند الإمام أحمد.
  • الإكثار من الدعاء لله عز وجل وطلب العفو والمغفرة والعتق من النار، حيث أن كثرة الدعاء سبب لرفع البلاء.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى