توب ستوريمنوعات

ما هي حقيقة اجتماع مصر مع صندوق النقد الدولي نهاية يوليو

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

قال مصدر مسؤول في وزارة المالية المصرية إن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي سينظر في مراجعة برنامج الإصلاح المصري في 29 يوليو الحالي، وأضاف المصدر أن لا صحة لما يُشاع حول استبعاد مناقشة البرنامج، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه

صندوق النقد الدولي

أعلن صندوق النقد الدولي إدراج مصر على جدول اجتماعاته المقررة في 29 يوليو الجاري، للبت في صرف الشريحة الثالثة بقيمة 820 مليون دولار، وفقاً لآخر تحديث على موقعه الإلكتروني، وبعد الموافقة المرتقبة من المجلس التنفيذي للصندوق، ستتمكن مصر من الحصول على نحو 820 مليون دولار (618.1 مليون وحدة حقوق سحب خاصة) من إجمالي قرض الصندوق البالغ 8 مليارات دولار، كما ورد في بيان سابق للصندوق، وكانت إيفانا فلادكوفا هولار، رئيسة بعثة الصندوق في مصر، قد ذكرت سابقاً أن اجتماع المجلس التنفيذي   لمراجعة الوضع المالي لمصر، والمقرر في إطار تسهيل الصندوق الممدد، تم تأجيله من 10 يوليو إلى 29 يوليو لإقرار صرف 820 مليون دولار.

مراجعة البرنامج الاقتصادي

في أبريل الماضي، سحبت مصر الشريحة الأولى والثانية من قرض الصندوق، بقيمة 820 مليون دولار، بعد إتمام المراجعتين المؤجلتين من مارس وسبتمبر 2023 على برنامجها. كما تم رسمياً زيادة قيمة القرض من 3 إلى 8 مليارات دولار لدعم تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية، وفى الفترة بين 12 و26 مايو، أنهت البعثة، بقيادة إيفانا فلادكوفا هولار، مناقشات مع الحكومة المصرية بشأن المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

قالت إيفانا فلادكوفا هولار، رئيسة البعثة لمصر: أنه تم تأجيل موعد اجتماع المجلس التنفيذي للصندوق لمراجعة مصر الثالثة في إطار اتفاق تسهيل الصندوق إلى 29 يوليو، ولم تذكر سبب التأجيل، وكان من المقرر عقد الاجتماع الأصلي في العاشر من يوليو، حيث كان من المتوقع أن يصدر مجلس إدارة الصندوق قراراً بصرف دفعة قدرها 820 مليون دولار للقاهرة، وكما كان من المتوقع أن يناقش صندوق النقد الدولي مراجعة الرسوم المفروضة على أكبر المقترضين، بما في ذلك مصر، بعدما أبدت بعض الدول قلقها من ارتفاع التكاليف بسبب زيادة أسعار الفائدة.

وقد استعرض مجلس الإدارة، الذي يضم 24 عضواً يمثلون 190 دولة دائمة في واشنطن، الخيارات المتاحة لإعفاء الدول من الرسوم الإضافية يوم الاثنين الماضي، وتنطبق هذه الرسوم على الدول التي تقترض أكثر من حصتها المخصصة أو تستغرق وقتاً أطول في سداد القروض ضمن برامج صندوق النقد الدولي.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى