توب ستوريمنوعات

ما هي الأنظمة التي يقودها صندوق التقاعد بالمغرب؟.. “وزارة المالية” توضح

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

تسعى الحكومة المغربية علي توفير كافة احتياجات مواطنيها، حيث بالنظر لعدد محدودي الدخل و المستفيدين من المعاشات، فإن صندوق التقاعد المغربي يعتبر فاعلا أساسيا لا غنى عنه في مجال قطاع الاحتياط الاجتماعي بالمغرب، وتعمل وزارة المالية علي توفير عدة أنظمه تحت إدارة الصندوق التقاعدي، ويوجد ثلاث صناديق قد تتعرض للإفلاس سوف يتم توضيح ذلك من خلال هذا المقال.

 أنظمة صندوق التقاعد في مغرب

يعمل الصندوق التقاعدي كمؤسسة عمومية، يتمتع الصندوق المغربي للتقاعد بالاستقلال الإداري والمالي، ونظرا لمهمته الاجتماعية، يدير الأنظمة التالية.

  • نظام المعاشات المدنية.
  • نظام المعاشات العسكرية.
  • أنظمة المعاشات، والتعويضات الإجمالية الممنوحة لبعض قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير؛
  •   نظام تقاعد تكميلي اختياري.
  •   بعض الإيرادات والمعاشات والإعانات المحدثة قبل الاستقلال.
  • إنجاز الاقتطاعات بموجب اتفاق لفائدة شركات التمويل وجمعيات الأعمال الاجتماعية.
  • إنجاز الاقتطاعات من المعاشات برسم التأمين الصحي الإجباري عن المرض لفائدة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي.

ثلاث صناديق مهددة بالإفلاس

هناك ثلاث صناديق أساسية في المغرب لإدارة المعاشات، وهي الصندوق المغربي للتقاعد الذي يدير معاشات الموظفين الحكوميين، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذي يدير معاشات العاملين في القطاع الخاص، بالإضافة إلى النظام الجماعي لمنح رواتب المتقاعدين الذي يدير معاشات العاملين في الجهات الحكومية المحلية.

  • أكثرها عجزا هو الصندوق المغربي للتقاعد، بنحو 7.8 مليار درهم.
  • النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، فيسجل عجزا بـ3.3 مليار درهم مغربي
  • يسجل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يسجل عجزا بـ375 مليون درهم.

الزيادة في معاشات متقاعدي الصندوق المغربي 2024

ومن المقرر أنه يتم صرف رواتب متقاعدي الصندوق المغربي من يوم 15 حتى يوم 26 من كل شهر، وتوجد توقعات أنه سوف يتم صرف المعاش الفترة القادمة مع وجود زيادة جديدة ولكن لا يوجد قرار رسمي بذلك حتى الآن، مع العلم أنه تم صرف معاشات شهر يونيو الخميس الماضي 13 يونيو 2024.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى