توب ستوريمنوعات

ما هي أعراض الخوف من الظلام الطبيعي عند الكبار وطرق علاجه؟

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

الشعور بالخوف إحساس طبيعي وصحي، فهو ناتج رد فعل عند الإحساس بالخطر، حيث انه شعور انسانى عاطفي، مثله مثل القلق والملل والاكتئاب والحزن، فمن الطبيعي أن يخاف الإنسان، ولكن بنسب طبيعية وعدم الإفراط في الخوف، وغير ذلك يتحول إلى فوبيا الخوف، ومن أكثر أنواع الخوف انتشرا هو  الخوف من الظلام، حيث فسره علماء النفس انه قد يكون عقده منذ الطفولة او موقف تعرض له الشخص. 

أسباب الخوف من الظلام  

قد يرجع الخوف من الظلام لأسباب نفسية، ترجع الى الطفولة, فعادة ما يبدأ الخوف من الظلام فى سن صغير فهو أمر مشترك بين معظم الأطفال، وقد يكون نتيجة اتساع خيال الطفل، أو استخدام بعض الآباء والأمهات أسلوب التخويف من أشياء محيطة، مثل الشرطة مما يؤثر بشكل سلبى على الطفل عند النوم، لتتكون لديه ذكريات تخص الظلام والخوف منه.

فسر علماء النفس أن الخوف ظاهرة قد تحدث نتيجة أوهام غير مبررة, أو أسباب غير طبيعية لا يعرفها غير المريض، وقد يبالغ فيها او قد تكون من كثرة قراءة أو سماع روايات الرعب والعنف، فإن العقل الباطن يتشكل حسب تفكير ورؤية كل شخص, فعند الامتناع عن سماع أو مشاهدة هذا النوع من الروايات، تتحسن حالة المريض، أو استبدالها بالروايات الرومانسية أو المجالات العلمية. 

وفي تفسير اخر لعلماء النفس للخوف، بانه رهاب الظلام او فوبيا الظلام، وقد يكون نتيجة تعرض الشخص للعنف والإيذاء، مما يزيد التوتر والقلق عند الشخص عند الجلوس في الظلام، أو عند قطع النور فجأة أو عند المرور في شوارع مظلمة، فيبدأ في تذكر وتخيل الموقف الذى حدث معه في الماضي، والذي أثر عليه مع مرور الأيام.

اعراض الخوف من الظلام الطبيعي عند الكبار

تحدث الأعراض نتيجة ارتفاع الأدرينالين فى الدم, مما يجعل العقل يرسل إشارات ورسائل الى الاعصاب، لأخذ رد فعل تظهر على الجسم مثل :

  • حدوث رعشات.
  • التعرق في أجزاء مختلفة من الجسم. 
  • التنفس السريع. 
  • انقباض في الصدر مع وجود الم. 
  • الشعور بالغثيان نتيجة ألم حاد في المعدة.
  • عدم القدرة على البلع مع جفاف في الفم. 
  • تسارع فى ضربات القلب.
  • ارتفاع حرارة الجسم.

طرق علاج الخوف من الظلام

تتفاوت طرق العلاج حسب درجة خوف المريض من الظلام، حيث يوجد أشخاص الخوف من الظلام لديهم بسيطة، ويوجد اخرين الامر لديهم فى غاية الصعوبة، ويؤثر على حياتهم لذلك تم تصنيف العلاج الى: 

العلاج عن طريق الإيحاء

يعتمد هذا العلاج على إعطاء إيحاء للمريض، لتغيير عدة أشياء، منها طرق التفكير والتصرفات والشعور والإحساس، ويتم ذلك عن طريق المعرفة الجديدة لشخصية المريض، للوصول لحل العديد من المشاكل العقلية، مثل الاكتئاب والقلق، حيث يتم تحديد الأفكار السلبية والمواقف الغير مفيدة، والأوهام لدى المريض التي تؤدى للقلق، مع تغيير هذه الأفكار بالتدريج لأفكار إيجابية. 

علاج الفعل ورد الفعل

يعتمد هذا النوع من العلاج على تغيير السلوكيات الشخصية الغير مفيدة، والتي تتواجد عند المريض بكثرة، حيث يعتمد المعالج على حالة المريض الشخصية والظروف المحيطة به، مثل استخدام أسلوب المواجهة بدل الهروب أو التوتر عند رؤية المجرم او اللص، عن طريق تقديم الدعم بالتحكم التدريجي على الخوف من الظلام والقلق الناتج منه. 

العلاج عن طريق التنفس العميق 

يساعد المعالج المريض باستخدام تقنية التنفس العميق, لما له من فوائد للتخلص من القلق الناجم عن الخوف, وتحسين القدرة العقلية، لاستبدال المواقف المزعجة بمواقف متزنة، تزداد بها الثبات الانفعالى لدى المريض، مما يجعل المريض يحافظ على توازن الجهاز العصبي اللاإرادي.

التنويم المغناطيسي

يساعد التنويم المغناطيسي العديد من الحالات فى التحكم فى سلوكيات الأفراد، مع امكانية التغيير فيها لسلوكيات جيدة، بحيث يتأقلم المريض مع القلق والخوف لكي يصبح شعور طبيعي، من خلال سيطرة المريض على سلوكياته. 

استخدام الأدوية الطبية 

تعتمد هذة الطريقة فى العلاج إلى استخدام مواد كيميائية، للتحكم فى الأعصاب مثل السيروتونين، الذي يساعد على تقليل القلق عند الإحساس من الخوف من الظلام، ويمتد تأثير هذه الطريقة الى عدة اسابيع، حيث تعمل هذه الادوية كمهدئ للاعصاب، وتختلف الآراء في هذا النوع من العلاج لما فيه من سلبيات متعددة، لذلك يجب استشارة طبيب.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى