توب ستوريمنوعات

ما هو دعاء النحر وما هي فضائله؟ مناجاة صادقة ونية خالصة

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

في خضم مشاعر التقوى والخشوع التي تغمر قلوب المسلمين خلال عيد الأضحى المبارك، يبرز دعاء النحر كعنوان بارز يكلل هذه الشعور ويزيدها عمقًا، حيث يمثل دعاء النحر مناجاة صادقة لله تعالى، يعبر فيها المسلم عن خضوعه وإخلاصه، راجياً منه قبول أضحيته، ففي هذه اللحظات الجليلة، يقف المضحي أمام خالقه، متضرعاً بدعاء النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، أو بدعاء آخر يختاره من قلبه، طالبًا من الله أن يتقبل منه ومن أمته هذا العمل الصالح، فما هو دعاء النحر؟ وما هي فضائله؟ وكيف يقال بالشكل الصحيح؟

ما هو دعاء النحر؟

يمثل دعاء النحر عنصرًا هامًا في شعائر عيد الأضحى المبارك، فمن خلاله يعبر المسلم عن خضوعه لله تعالى ورجائه في قبول أضحيته، ومن أفضل الأدعية عند ذبح الأضحية هو دعاء النبي صلى الله عليه وسلم، حيث يعد هذا الدعاء أفضل الأدعية عند ذبح الأضحية، وفيه يقول المضحي:

  • “اللَّهُمَّ مِنْكَ وَإِلَيْكَ، إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مُسْلِمٌ”.
  • “اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنِّي وََمِنْ أُمَّتِكَ”.
  • “اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنِّي هَذَا النُّسُكَ، وَإِنَّهُ عَنِّي وَأَهْلِي”.

فضل دعاء النحر

يعتبر دعاء النحر من أهم الأدعية في عيد الأضحى المبارك، ولذلك له فضائل عظيمة، نذكر منها:

1. القبول:

  • يرجو المسلم من خلال الدعاء أن يتقبل الله منه أضحيته، فالدعاء مع الإخلاص والعمل الصالح من أهم أسباب القبول.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ضحى لله تعالى وتقرب إليه من أول يوم من عيد الأضحى إلى آخره فكأنما صام الدهر كله“. ([رواه الترمذي])

2. الامتثال:

  • كما يعد دعاء النحر امتثالًا لأمر الله تعالى، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء محدد عند ذبح الأضحية.
  • ففي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ضحى يقول: اللهم تقبل من محمد وآل محمد“.

3. التقرب إلى الله:

  • كذلك يساهم الدعاء في تقوية الصلة بين العبد وربه، وتعزيز مشاعر الخشوع والامتنان في قلبه.
  • قال الله تعالى: “وَمَا أَنْفَقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِلَّهِ وَالرَّسُولِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْأَيْتَامِ وَالْمُكَاتِبِينَ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا رَادُوا بِهِ رِئَاءً وَأَوَدْنَ فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ“. ([سورة التوبة: 60])

4. مغفرة الذنوب:

  • بينما ورد في بعض الأحاديث النبوية أنّ هذا الدعاء عند النحر يكفر الذنوب، ففي مسند أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما عمل ابن آدم يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، وإنه ليؤتى يوم القيامة بقرونها وأظلافها، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع بالأرض، فطيبوا بها نفسا“.

5. حصول الأجر والثواب:

  • كما يؤجر المسلم على هذا الدعاء باعتبار أن الأدعية تعد من أفضل العبادات، والله تعالى يحب من عباده أن يدعوه.
  • قال الله تعالى: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ وَسِقْيًا“. ([سورة غافر: 60])

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى