توب ستوريمنوعات

ما هو أفضل دعاء يوم الجمعة مكتوب؟ نبع من الرحمة والبركات

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

دعاء يوم الجمعة مكتوب له فضل عظيم وهذا باعتبار أن يوم الجمعة هو يوم مبارك مقدس عند المسلمين، فقد ثبتَ عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنّهُ قالَ: “أَفْضَلُ الدُّعَاءِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ مَا بَيْنَ أَذَانِهَا إِلَى أَنْ تَقْضَى الصَّلاةَ”، وفي هذا اليومِ تجتمع قلوب المؤمنين في بيوت الله تعالى، لإقامة صلاة الجمعة، ولسماع خطبة الإمام، وللتضرع إلى الله تعالى بِالدعاء، كذلك قراءة القرآن الكريم وخاصة قراءة سورة الكهف.

دعاء يوم الجمعة مكتوب

أفضل وقت للدعاء في يوم الجمعة هو بعد اذان الجمعة، وقبل إقامة الصلاة، وإليك بعض الأدعية المستحبة في يوم الجمعة:

  • عند دخول المسجد:

اللهمّ افتحْ لي أبوابَ رحمتكَ، وارزقْني من فضلكَ وكرمكَ، وطهّرْ قلبي من الذّنوبِ والخطايا، واجعلْني من عبادكَ الصالحينَ.

  • دعاء الإمام قبل الخطبة:

اللهمّ إنّا نحمدكَ ونثني عليكَ ونعبدكَ ونسبّحُ لكَ، ونشكرُكَ نعمكَ التي لا تحصى ولا تعد، ونستغفركَ من ذنوبنا، ونستعينكَ على أمورنا، ونؤمن بكَ وبرسلكَ وكتبكَ، ونقرّ بجميعِ ما جاءَ من عندكَ، ونسلم لكَ تسليماً.

  • دعاء بعد الخطبة:

يا جامعَ الناسِ ليومِ الجمعةِ، لا إلهَ إلا أنتَ الملكُ القدوسُ السلامُ المؤمنُ المهيمنُ، اجمعْ قلوبنا على تقواكَ، واهدِنا سبلَ رضاكَ، واجعلْنا من عبادكَ الصالحينَ، وارحمْنا يا رحيمُ يا كريمُ.

  • عند سماع المؤذن:

اللهمّ إنّ هذا الأذانَ من عندكَ، وإنّ هذهِ الدعوةَ من عندكَ، وإنّ هذا الإيمانَ من عندكَ، نسألكَ يا اللهِ إيماناً لا يزولُ، ويقيناً لا يتزلزلُ، وإسلاماً لا ينفلقُ، ورحمةً لا ننقطعُ، ونعمةً لا تفنى، وشكرًا لا يزولُ، وعزّاً لا يضعفُ، وصحةً لا تسقمُ، وغنىً لا فقرٌ معهُ، وكفايةً لا عوزٌ معها، وسلطاناً لا ذلٌّ معهُ، وسلامةً لا خوفٌ معها، ومعافاةً لا سقمٌ معها، وطولَ العمرِ في طاعتكَ، يا أرحمَ الراحمينَ.

  • عند الصعود على المنبر:

اللهمّ إنّي أسألكَ العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهمّ إنّي أسألكَ قلباً سليماً وفكرًا قويماً، اللهمّ إنّي أسألكَ علمًا نافعًا ورزقاً طيّبًا، اللهمّ إنّي أسألكَ أن تبعدَ عنّي همومَ الدنيا وتبعدَ عنّي الرزايا والبلايا والخطوبَ، اللهمّ إنّي أسألكَ أن تُحبّبَ إليّ الإسلامَ وتحبّبَ إليّ الإيمانَ وتحبّبَ إليّ العملَ الصالحَ، واجعلْني من عبادكَ الصالحينَ.

ما هو أفضل دعاء في يوم الجمعة؟

لا يمكن تحديد دعاء واحد على أنه أفضل دعاء في يوم الجمعة، فكل دعاء له فضله وأثره، ويعتمد أفضل دعاء على حاجة ورغبة الداعي، ولكن، من أفضل الأدعية في يوم الجمعة:

  • دعاء بعد الصلاة:

اللهمّ صلّ على محمدٍ وعلى آلهِ وصحبهِ وسلّمْ.

  • دعاء لقضاء الحوائج:

اللهم يا مقلب القلوب، يا مغير الأحوال، يا مدبر الأمور، أسألك بِعظمتك وجلالك أن تقضي حاجتي، وأن تفرّج همّي، وأن تَكشفُ كربي، وأن تسَهّل أمري، وأن تسخّرَ لي الخلقَ، وأن تعينني على أمرِك، وأن تَرزقني من حيثُ لا أحتسبُ، يا كريمُ يا رحيمُ.

  • دعاء لطلب المغفرة والرحمة:

اللهم يا غافرَ الذنوب، يا ذا الرحمةِ الواسعةِ، أسألك بِعظمتك وجلالك أن تغفرَ لي ذنوبي، وأن تَرحمني، وأن تعافيني، وأن تجنّبني عذابَ النار، وأن تدخلني جنّتكَ بِغيرِ حسابٍ ولا عذابٍ، يا كريمُ يا رحيمُ.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى