توب ستوريخدمي

ما أعراض التسمم الوشيقي المتسبب في “مأساة الرياض”.. وما هي طرق الوقاية منه؟

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

أعلنت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية يوم السبت عن تحديد سبب حوادث التسمم التي وقعت مؤخرًا في أحد المطاعم بالعاصمة الرياض، حيث تبين أن البكتيريا المعروفة باسم “كلوستريديوم بوتولينوم” هي المسؤولة عن حالات التسمم الغذائي الناتجة عن تناول “المايونيز”، ووفقًا لتقارير وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، كشفت الفحوصات المخبرية عن وجود هذه البكتيريا في عينات من “المايونيز” المستخدم في المنتجات الغذائية للمطعم المعني، وفيما يلي سنتعرف على أعراض التسمم الوشيقي، وأيضًا طرق الوقاية منه.

ما هي أعراض التسمم الوشيقي؟

أعراض التسمم الغذائي الناتج عن البكتيريا الوشيقية تشمل تأثيرات عصبية تؤدي إلى مضاعفات في الجهاز العصبي، ويتسبب هذا النوع من التسمم في ظهور شلل تدريجي يبدأ بالأطراف العلوية ويمكن أن يؤدي إلى ضعف العضلات التنفسية، والعلامات الأولية للإصابة تتضمن الشعور بالإرهاق الشديد، الضعف العام، والدوخة، تليها صعوبات في الرؤية، جفاف الفم، ومشاكل في البلع والكلام. قد يعاني المصابون أيضًا من الغثيان، الإسهال، الإمساك، وانتفاخ البطن.

مع تقدم المرض، قد يشعر المريض بضعف في منطقة الرقبة والذراعين، ومن ثم تتأثر عضلات الجهاز التنفسي والأطراف السفلية، لا يترافق التسمم الوشيقي عادةً بالحمى أو فقدان الوعي، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وهذه الأعراض لا تنجم مباشرة عن البكتيريا نفسها، بل بسبب السموم التي تنتجها، وتظهر الأعراض عادةً خلال 12 إلى 36 ساعة بعد التعرض، وقد تستغرق من 4 ساعات إلى 8 أيام للظهور.

الوقاية من التسمم الوشيقي

للحد من خطر التعرض للبكتيريا الممرضة والوقاية منها، ينصح باتباع ممارسات سلامة الأغذية الفعّالة. هذه تشمل:

  • التعقيم الحراري: استخدام الحرارة لتعطيل البكتيريا وأبواغها في الأغذية المعقمة أو المعلبة.
  • الطهي الجيد: ضمان طهي الأغذية بشكل كامل لقتل البكتيريا الإنباتية، مع العلم أن الأبواغ قد تنجو من الغليان العادي.
  • التعقيم التجاري: استخدام درجات حرارة عالية جدًا، كما في عمليات التعليب التجاري، لقتل الأبواغ البكتيرية.

الإرشادات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الإرشادات الخمسة لسلامة الأغذية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية حجر الزاوية في التدريب والتوعية:

  1. الحفاظ على نظافة اليدين والأسطح والأدوات.
  2. تجنب التلوث المتبادل بفصل الأغذية النيئة عن المطهوة.
  3. طهي الأغذية بشكل كافٍ للقضاء على البكتيريا المحتملة.
  4. الحفاظ على الأغذية في درجات حرارة آمنة لمنع نمو البكتيريا.
  5. استعمال المياه والمواد الخام الآمنة في تحضير الأغذية.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى