توب ستوريمنوعات

ماذا يقال عند ذبح الأضحية وما هو أفضل وقت للتضحية؟

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

في عيد الأضحى، يمتلئ المسلمون في جميع أنحاء العالم بالفرح والطمأنينة، ويشاركون بحماس في طقوسه ويقدمون الأضاحي كعمل من أعمال التقرب إلى الله، وهذه الممارسة، ليست مجرد طقوس؛ إنها تعبير عميق عن الامتنان والإيمان، وتتضمن فعل التضحية، أو ‘الأُضْحِية’ بالعربية، ذبح الماشية – وتحديداً الإبل أو البقر أو الغنم – وفقًا لإرشادات دينية صارمة خلال أيام عيد الأضحى، ويتساءل العديد عن ماذا يقال عند ذبح الأضحية، لذا في السطور القليلة القادمة سنقدم اجابة وافية عن هذا الاستفسار، فتابعونا.

ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟

ويقال عن بدء ذبح الأضحية: “بسم الله، والله أكبر، هذا منك وإليك، هذا عنِّي” إذا كانت التضحية باسم المضحي نفسه، أما إذا كانت نيابةً عن شخص آخر فيقول: “هذا عن فلان”، بعدها يستحب له أن يدعو بأن يتقبَّل الله هذه التضحية من المُضَّحِّي وعائلته.

دعاء ذبح الأضحية

عند ذبح الأضحية، يُستحب للمضحي أن يقول: “بسم الله، والله أكبر، اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آله وسلِّم، تقبَّل منِّي أو تقبَّل من فلان” إذا كانت التضحية نيابةً عن شخص آخر، إن التسمية هي الأساس في هذا الموقف، وكل ما يزاد على ذلك فهو مستحب لكن ليس بواجب، تؤكد هذا روايات متعددة، بما في ذلك رواية أنس بن مالك في صحيح البخاري ومسلم، ورواية عائشة في صحيح مسلم.

معايير التضحية الصحيحة

يُعتبر وقت التضحية صالحًا من بعد صلاة عيد الأضحى مباشرةً، ويستمر حتى غروب شمس ثالث أيام التشريق، وهي الأيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة، ولكي تعتبر التضحية صحيحة ومجزئة، يجب أن تستوفي عدة معايير:

  1. أصناف الماشية: يجب أن يكون الحيوان من بين ما يلي: جمل، أو بقرة، أو غنم.
  2. شروط السِن: لكل نوع من الماشية شروط سِّن مُحدَّدة؛ فلا يجب أن تقل سِّن الإبل عن خمس سنوات، ولا يجب أن تقل سِّن البقر عن سنتين، ولا يجب أن تقل سِّن الغنم عن سَنة واحدة.
  3. خلو الحيوان من العيوب: يجب أن يكون الحيوان خاليًا من العيوب الجسدية مثل العمى، والعرج، والمرض، والهزال الشديد.
  4. ملكية المضحي للحيوان: يجب أن يكون الحيوان مملوكًا للشخص الذي يقدم التضحية وقت الذبح.
  5. نية التقرب إلى الله: يجب أن ينوي الشخص المضحي بالتضحية التقرب إلى الله تعالى.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى