توب ستوريمنوعات

ماذا ادعي في يوم عاشوراء ؟ .. أفضل الأدعية المستحبة والمستجابة

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

يصادف العاشر من محرم يومًا مباركًا حث الرسول على صيامه والدعاء فيه، لذلك يتساءل كثيرون ماذا ادعي في يوم عاشوراء ؟، ولأن الدعاء عبادة يتقرب بها المسلمون إلى الله بالأخص في الأيام المباركة، كان للدعاء في هذا اليوم أهمية كبيرة، وعلى الرغم من أنه لم يثبت في السنة النبوية الشريفة وجود دعاء مستحب بعينه، إلا أنه هناك العديد من الأدعية التي يمكن تلفظها طلبًا لأمر في الدنيا أو الآخرة.

ماذا ادعي في يوم عاشوراء

الدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله، ويستحب الدعاء في كل الأوقات وخاصة في الأيام المباركة مثل يوم عاشوراء، حيث يتوجه المسلم إلى الله بالدعاء في هذا اليوم لطلب المغفرة، الرحمة، وتحقيق الحاجات الدنيوية والأخروية، وكإجابة على ماذا ادعي في يوم عاشوراء ؟، فيما يلي الأدعية المستحبة فيه:

  • دعاء الاستغفار: “اللهم اغفر لي ذنبي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي”.
  • دعاء القنوت: “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • دعاء الحاجة: “اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك، فإنه لا يملكها إلا أنت”.
  • دعاء جامع: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي”.
  • دعاء الرحمة والمغفرة: “اللهم اغفر لي وارحمني، واهدني وارزقني، وعافني واعف عني”.
  • دعاء التوبة: “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”.

فضل يوم عاشوراء

يعتبر يوم عاشوراء من الأيام الفضيلة في الإسلام، حيث أكرم الله به نبيه موسى عليه السلام وأغرق فرعون وجنوده، كما يروى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يصوم هذا اليوم  واليوم الذي يسبقه أي يوم تاسوعاء وأوصى بصيام هذا اليوم المبارك لفضله العظيم، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم:

 «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله» رواه مسلم

وهذا اليوم يحمل بين طياته الكثير من البركات، حيث يفتح المسلمون قلوبهم وألسنتهم بالدعاء، طالبين المغفرة والرحمة من الله، راجين أن تتحقق أمانيهم وترفع عنهم الكروب، كما يتقربون إلى الله بصالح الأعمال والطاعات.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى