توب ستوريخدميمنوعات

كيف ادعي لنفسي يوم عرفه؟

يعد دعاء يوم عرفة أحد الأمور الهامة التي يشغل بال الكثير من المسلمين في مصر والوطن العربي، حيث يحل اليوم الثلاثاء الموافق لـ 27 يوليو الحالي، الموافق للتاسع من شهر ذي الحجة لعام 1444 هجريًا.

ويسعى العديد من المسلمين للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى من خلال الدعاء في هذا اليوم العظيم، حيث يصعد حجاج بيت الله الحرام إلى جبل عرفات ويقيمون هناك حتى غروب شمس ذلك اليوم، يناجون ربهم ويدعونه بما في قلوبهم.

أفضل ما يقال في يوم عرفة؟

 

يُروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلتُ أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

وفي حديث قدسي، حث النبي محمد على الدعاء في هذا اليوم العظيم، حيث قال: “أفضل ما يقال في هذا اليوم: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

هناك اختلاف بين الفقهاء المسلمين حول سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، وذلك بسبب العديد من الروايات التي تتعلق بهذا اليوم المبارك. وأوضحت دار الإفتاء المصرية أن سبب تسمية هذا اليوم بهذا الاسم يعود إلى أن المسلمين يعترفون فيه بذنوبهم، وهو يوم بين يدي الرحمن الرحيم، لاسيما أنه المكان الذي التقى فيه آدم وحواء بعد نزولهما من الجنة.

ومن بين الروايات التي تتناول سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، هناك رواية تقول إن جبريل عليه السلام عرف إبراهيم على مناسك الحج، وبعد ذلك طاف جبريل بإبراهيم وقال له: “أعرفت أعرفت؟”، فرد إبراهيم: “عرفت عرفت”.

ورغم اختلاف الروايات حول سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، إلا أن الرواية الأولى والثانية التي ذكرناهما هما الأكثر شهرة بين العلماء المسلمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى