توب ستوريمنوعات

كيفية الاطمئنان على صحة القلب..حقائق ونصائح سريعة تعرف عليها

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

الاهتمام بصحة القلب، من أهم المؤشرات الصحية لجسم سليم، حيث ان القلب هو مضخة الدم للجسم كله، عن طريق الأوعية الدموية، الذي يطلق عليه الجهاز القلبي الوعائي، حيث يحمل الدم المواد المغذية والاكسجين، لجميع اعضاء الجسم، والذى يحدد حياة الشخص من عدمه، هو نبض القلب الذى يحتاج المزيد من الاكسجين، مع زيادة النبض وذلك عند بذل الجهد الحركي باستمرار مثل الأنشطة الرياضية. 

أطعمة تحافظ على صحة القلب

تعد الأطعمة الصحية، هي المصدر الأساسي لغذاء القلب والدم، وتعتبر اختيار نوعية الأطعمة التى نتناولها، أهم من كمية الطعام، للحفاظ على صحة القلب يجب التركيز على الأطعمة التالية: 

  • المأكولات البحرية، وخصوصا السردين والسلمون، حيث انهم من المأكولات الغنية، بفيتامين اوميجا 3 الضرورى للقلب. 
  • الخضروات الورقية الداكنة، مثل الخس والجرجير والسبانخ. 
  • الفواكة الطبيعية، مثل البرتقال والتوت بكل أنواعه، والفرولة والعنب الاحمر، حيث انه غني بمضدات الاكسدة المهمة لصحة القلب. 
  • المسكرات وخصوصا الجوز، وعين الجمل حيث انهم من العناصر الغنية، بالمغنيسيوم والنحاس.
  • الدهون الغير مشبعة الصحية، مثل منتجات ومشتقات الألبان، و فاكهة الافوكادو. 
  • الزيوت الصحية، مثل زيت الزيتون البكر الطازج، وزيت جوز الهند.
  • المواد الغنية بالألياف، التي تعمل على تقوية صحة القلب. 
  • البروتين الحيوانى، والنباتى قليل الدسم. 
  • الحبوب الكاملة، مثل الشعير والشوفان و الحنطة السوداء.

فيتامينات لتقوية عضلة القلب

يوجد العديد من الفيتامينات والمكملات الغذائية، التي تدعم القلب مثل الأحماض الامينية، والاعشاب الطبيعية، حيث انها تساعد ايضا، فى دعم صحة العظام والعضلات، وتنقية الدم من السموم، وخفض نسبة الكوليسترول الضار، والوقاية من السكتات القلبية وضبط ضغط الدم، والتي تكون غنية باوميجا 3، الذي قد يتواجد فى الكبسولات، والعديد من المعادن، التي تعزز من النظام الغذائي المتبع، وتفيد في صحة القلب. 

ومن أهم الفيتامينات التي تعزز صحة القلب، و التي يوصى بتناولها هي الشاى الأخضر، حيث انه غني بمضادات الاكسدة، والثوم وزيت الكتان وفيتامين “د”، وبذور الكتان  ايضا الفيتامينات الغنية بالمغنسيوم، والألياف الطبيعية والأرجينين، الذي يساعد على تدفق الدم في الأوعية الدموية، مع الحذر مع الذين يستخدمون أدوية القلب. 

أفضل رياضة لصحة القلب

تعتبر كثرة الحركة مع الانتظام، في ممارسة التمارين الرياضية اليومية، من العوامل الهامة لصحة الجسم عموما، وصحة القلب ايضا، وقد أكدت العديد من الدراسات ان المشي والجري والسباحة والتجديف، وممارسة رياضة التنس، من اهم خمس أنشطة مهمة لصحة القلب وتنقيه الرئتين، من حيث التنوع بينهما او اختيار نوع أو اثنين منهم مع الانتظام عليها.

كيفية الاطمئنان على صحة القلب

يمكن الاطمئنان على صحة القلب، من خلال إجراء عدد من الفحوصات المنتظمة، عند الطبيب المختص، مثل اختبار عدد ضربات القلب، للحكم على تدفق الدم في الأوعية الدموية، واختبار ضغط الدم الذي يساعد الدم على المرور في الأوعية الدموية، وايضا اجراء الفحوصات الدورية للدم، التأكد من مستويات البوتاسيوم والصوديوم، وهي المسئول الاول على صحة الكلى والكبد، ومن ثم صحة القلب.

يعتبر اختبار مستوى الكوليسترول فى الدم، من أهم الاختبارات التى يجب الانتظام عليها، من حيث الكوليسترول النافع و الضار والدهون الثلاثية، حيث ان اى خلل به، يسبب خطر على الأوعية الدموية وصحة القلب، وايضا الغدة الدرقية والفحص عليها، مع التأكد من مستويات بعض الفيتامينات والمعادن، واختبار الاجهاد، ويظهر ذلك عند بذل اي مجهود، او عند ممارسة التمارين الرياضية مثل الجري. 

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى