توب ستوريمنوعات

كيفية احتساب راتب التقاعد الجديد بعد تطبيق حزمة الإجراءات الرئاسية الاجتماعية بتونس ورفع الحد الأدنى للأجور والجرايات

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

تعمل الحكومة التونسية على رفع الحد الأدنى لمعيشة الكثير من المواطنين من الفئات المحدودة والمتوسطة الدخل، والكثر عرضة للتضرر من الأوضاع الاقتصادية الراهنة، وفي ظل ذلك أصدر الرئيس التونسي قيس سعيد عدد من القرارات ضمن برنامج الحماية الاجتماعية، والتي تساعد على توفير حد أدنى للدخل والمعيشة الكريمة، حيث أقر سيادته برفع الحد الأدنى لرواتب وجرايات المتقاعدين وأصحاب الجرايات الضعيفة، وبناء عليه يتساءل الكثير عن قيمة راتب التقاعد الجديد وكيفية احتسابه، نوضح المزيد عبر فقرات المقال.

زيادة الأجور والجرايات بتونس

أعلنت الرئاسة التونسية الخميس الموافق 27 يونيو 2024، إنها سترفع الحد الأدنى لأجور ومعاشات متقاعدي القطاع الخاص بنسبة تصل إلى 14.5%، جاء ذلك في خطوة تهدف لنزع فتيل الاستياء والإحباط من الصعوبات الاقتصادية التي تمر بالبلاد، كما أضافت أنه سيتم إقرار زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص بنسبة 7% اعتبار من مايو عام 2024 بأثر رجعي، بينما ستكون الزيادة الثانية في يناير القادم للعام 2025 بنسبة 7.5%، وتشمل الزيادة حوالي مليون متقاعد في القطاع الخاص.

راتب التقاعد الجديد

أصدر قيس سعيد حزمة من إجراءات الحماية الاجتماعية لصالح الفئات الأشد احتياجاً، حيث أقر بزيادة راتب التقاعد والجرايات لصالح الأجراء وأصحاب الجرايات الضعيفة، حيث تقرر الترفيع في الأجور الدنيا لمختلف المهن، وذلك وفق لما يلي:

  • الترفيع في الأجر الأدنى الأساسي لمختلف المهن بقيمة 7% بأثر رجعي يبدأ تطبيقها من مايو 2024.
  • كذلك تقرر إضافة الترفيع بنسبة 7,5% بداية من أول يناير القادم للعام2025.

احتساب راتب التقاعد الجديد

كما جاءت القرارات بتعديل جرايات المتقاعدون المرتبطة بالترفيع في الأجور الدنيا، وفق لما يلي:

  • الترفيع في جرايات العجز والتقاعد بنسبة 7%، على أن يتم صرفها معدلة ومرفعة في جرايات شهر جولية 2024.
  • كما تم الترفع في جرايات التقاعد والعجز بنسبة 7,5% بداية من أول يناير للعام 2025.
  • زيادة الحد الأدنى لمراتب التقاعد الجديد ليكون بحد أدنى 240 دينار، متوافق مع راتب منحة العائلات المعوزة.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى