توب ستوريمنوعات

قرارات جديدة لتطوير موارد اليورانيوم والحصول على الكعكة الصفراء

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

أوضح الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة في المملكة العربية السعودية بأنه تتواجد كميات كبيرة من موارد عنصر اليورانيوم في المملكة، ويرغبون في استغلال هذه الموارد بشكل سهل، لذلك سيتم تصنيع موارد اليورانيوم وتطويرها حتى تصل إلى الكعكة الصفراء، وتسعى المملكة العربية السعودية إلى تحقيق الأموال من تجارة ذلك المورد، وخلال ذلك المقال سوف نتحدث حول موضوع الكعكة الصفراء ونوضح لكم نبذة بسيطة عنها.

 نبذة حول الكعكة الصفراء

تتكون الكعكة الصفراء من خام اليورانيوم، وتم تسميتها بذلك الاسم بسبب لونها الأصفر، وتحتوي على اليورانيوم الخام الخالي من الشوائب، لذلك فالكعكة لا تؤدي إلى حدوث أي أخطار إشعاعية، ومن الجدير بالذكر أن عنصر اليورانيوم هو من العناصر التي يتم استخراجها من الصخور في كافة أنحاء العالم.

ويتواجد الكثير من النظائر الطبيعية لليورانيوم، وبعض نظائر اليورانيوم تكون مشعة وتشكل أخطار كثيرة.

 نظائر عنصر اليورانيوم

يتواجد من عنصر اليورانيوم المكون للكعكة الصفراء نظير اليورانيوم – 238 واليورانيوم – 235، ونجد أن أغلب اليورانيوم الموجود في دول العالم يكون يورانيوم – 238، ويعمل على تكوين تفاعلات انشطارية متسلسلة، كما نجد أن بعض الدول تستعمل اليورانيوم 235 للحصول على الطاقة باستخدام الانشطار.

لكنه يتواجد في دول العالم بكمية قليلة جداً، ولكي تتمكن من جعل عنصر اليورانيوم الطبيعي منشطر بشكل كبير وفعال، وينبغي رفع نسبة اليورانيوم 235 في عينة محددة عن طريق القيام بعملية تسمى إثراء اليورانيوم، وعندما يتم إثرائه، سيتم استعماله بطريقة فعالة كوقود نووي للمحطات.

عملية تطوير اليورانيوم

لكي تتمكن من الوصول إلى الكعكة من عنصر اليورانيوم ينبغي القيام ببعض عمليات التجهيز للوقود النووي، وهذه العملية تستغرق حوالي 18 شهر  في مناجم اليورانيوم قبل أن تصل إلى المفاعل النووي للحصول على الطاقة الكهربائية .

كما نجد أن المادة الصفراء الشبيهة بعجينة الكعكة تنتقل من المنجم إلى المفاعل النووي، كي يتم تكريرها تارة أخرى، ولكي تخلو من جميع الشوائب، وجدير بالذكر بأن تلك العملية لا تحدث إلا في خمسة أماكن بالولايات المتحدة الأمريكية ودولة الصين وكندا وروسيا وفرنسا.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى