توب ستوريمنوعات

في كل يوم جمعة ساعة إجابة.. دعاء الرسول يوم الجمعة مكتوب وخير الأعمال في هذا اليوم

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

يبدأ يوم الجمعة وهو أفضل الأيام عند المسلمين طوال الاسبوع، فله سمات مميزة للجميع، ويحبب فيه التضرع والدعاء إلى الله عز وجل، إذ في كل يوم جمعة ساعة إجابة، يتسجيب فيها الله سبحانه وتعالى إلى الدعاء من عِباده، ويرغب المسلمون في معرفة دعاء الرسول يوم الجمعة، وما هي أفضل الأدعية التي كان يدعوا بها في هذا اليوم العظيم مكانةً، فضلاً عن خير الأعمال وأحبها في هذا اليوم، وماذا يمكن للمرأ أن يفعل إبان هذه الساعات.

دعاء الرسول يوم الجمعة

يود المسلمون معرفة دعاء الرسول يوم الجمعة، وذلك لترديده والدعاء به، إذ نسّتن عن رسولنا الأمين محمد -عليه أفضل الصلاة والسلام- كافة السنن والأفعال، فهو خير النبيين وخير خلق الله، فمن ذا الذي لا يتبع هداه ويهتدي بنوره، فما يردده نقوم بترديده، وما يفعله نقوم بفعله، ففي طاعته طاعة الله سبحانه وتعالى، ويعتبر هذا اليوم واحد من أحب الأيام للمسلم طوال أيام الاسبوع، فالنزول إلى صلاة الجمعة جماعة، والاستماع والإنصات إلى الخطبة من الإمام، هو ما يميز اليوم عن غيره من الأيام.

لم يثبت الدعاء لرسولنا الكريم بدعاء معيّن في ساعات هذا اليوم الجميل، لكن هناك العديد من الأدعية التي كان يرددها الرسول بلسانه الشريف، ومن أحبها ما يلي:

  •  اللهم إنا نسالك الخير كله ولا تحرمنا من فعل الطاعات واعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا أكرم الأكرمين.
  • 2- سبحان اللهم وبحمدك، لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، أنت الهي موضع كل الشكوى، ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء، وتكلفت لهم بالإجابة انك قريب مجيب سبحانك كما يستحب أن نقول في دعاء شهر رجب  اللهم وبحمدك، ما أعظم اسمك في أهل السماء، واحمد فعلك في أهل الأرض. سبحان اللهم وبحمدك، لا اله الا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، أنت الرؤوف، تنزل الغيث، وتقدر الأقوات، قاسم المعاش، قاضي الآجال، رازق العباد، مروي البلاد، مخرج الثمرات، عظيم البركات.
  • 3- يا اَسْمَعَ السّامِعينَ، وَابْصَرَ النّاظِرينَ، وَاَسْرَعَ الْحاسِبينَ، يا ذَا الْقوَّةِ الْمتين، صَلِّ عَلى محَمَّد خاتَمِ النَّبِيّينَ، وَعَلى أهل بَيْتِهِ، وَاقْسِمْ لي في شَهْرِنا هذا خَيْرَ ما قَسَمْتَ. وَاحْتِمْ لي في قَضائِكَ خَيْرَ ما حَتَمْتَ، وَاخْتِمْ لي بِالسَّعادَةِ فيمَنْ خَتَمْتَ، وَاحْيِني ما اَحْيَيْتَني مَوْفُورًا. وَاَمِتْني مَسْرورًا وَمَغْفُورًا، وَتوَلَّ اَنْتَ نَجاتي مِنْ مساءَلَةِ الْبَرْزَخِ، وَادْرَأْ عَنّي منْكَرًا وَنَكيرًا. وَاَرِ عَيْني مبَشِّرًا وَبَشيرًا، وَاجْعَلْ لي إلى رضوانك وَجِنانِكَ مَصيرًا، وَعَيْشًا قَريرًا، وَملْكًا كَبيْرًا، وَصَلِّ عَلى محَمَّد وآلة كَثيرًا.
  • 4- اللهم أهله علينا بالأمن السلام وأعنا فيه على كل عمل يرفع منزلتنا في الآخرة وآتنا فيه من خير الدنيا ما يعيينا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك”.
  • اللهم ارزقنا في رجب بعمل يرضيك عنا ولا تدع فيه من ذنوبنا شيء إلا غفرته واحفظنا من كل سوء كما حفظت نبيك ورسالته”
  • 6- اللهم بحق شهرك الحرام اقض حوائج المحتاجين وتقبل منا التوبة فيه وأعنا على ذكرك وصومه وكل ما يرضيك عنا وفيه صلاح أحوالنا”.
  • 7- اللهم يا مسهل الشديد، وملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمرٍ جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك ندفع ما لا نُطيق فاللهم ادفع عن المسلمين ما لا يطيقون، واغفر لهم ما لا يعلمون، واشفهم شفاءً لا يغادر سقمًا يا رب العالمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم. لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم اشفه اللهم اشفه اللهم اشفه، اللّهم آمين.

علمًا بأنه يمكنك عدم الالتزام بصيغة معيّنة للدعاء، بل الطلب والتضرع لله عز وجل بما ترغب فيه سواء كان في الدنيا، مثل الأموال والبنين وتفريج الكروب والهموم، وأيضًا في الآخرة مثل عتق الرقاب من النار والدخول إلى الجنة والبعد عن الهلاك أنت ومن تحب من أهل الدنيا.

أفضل الأعمال في يوم الجمعة

يجب على كل مسلم استغلال ساعات يوم الجمعة في الأعمال التي تقرّب من الله عز وجل، إذ أنه فضلاً عن الدعاء والصلاة، فإن قراءة سورة الكهف من السنن المعروفة في هذا اليوم، والتي لها الفضل الكبير والعظيم، حيث أنه ورد حديث عن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، عن علي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ الكهف يوم الجمعة، فهو معصوم إلى ثمانية أيام من كل فتنة تكون، فإن خرج الدجال، عصم منه”، فضلاً عن الكثير من الأحاديث التي تفي بفضل قراءة هذه السورة، ومن أكبرها العصمة من فتنة الدجال في يوم الحشر.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى