توب ستوريخدمي

طبقا للتعديلات الأخيرة.. كيفية حساب المعاش التقاعدي لمشترك جديد؟ التأمينات توضح

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتعريف كيفية حساب المعاش التقاعدي لمشترك جديد في التأمينات الاجتماعية طبقا للتعديلات الأخيرة التي رفعت سن التقاعد إلى 65 عام، ويتم تطبيق هذه التعديلات على كافة المشتركين الذين ليس لديهم مدد اشتراك سابقة أو الذين تقل أعمارهم عن هذا السن، من خلال الحاسبة التقديرية يمكن معرفة قيمة حساب المعاش التقاعدي خلال هذا التعديل.

كيفية حساب المعاش التقاعدي لمشترك الجديد

عرفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية كيفية حساب معاش التقاعد من خلال التعديلات الجديدة، حيث يتم ضرب 2.25% في متوسط الأجر أو الراتب الخاضع للاشتراك في عدد أشهر الاشتراك، ثم يقسم الناتج على 12. وتم إعطاء مثال على ذلك: إذا كان الفرد يحصل على راتب 10000 ريال، فيمكن حساب المعاش كالتالي:

  • يتم ضرب 2.25% في 480 عدد أشهر الخدمة ثم في 10000 قيمة الراتب ليكون الناتج 108000 ريال.
  • يتم تقسيم هذا المبلغ على 12 شهر ليكون المعاش المستحق هو 9000 ريال.

تعديلات نظام التأمينات الأخيرة

تم تحديد الحد الأدنى للمعاش في تعديلات نظام التأمينات الأخيرة، حيث:

  • يكون الحد الأدنى بقيمة 4000 ريال لمن توافر لديه مدة اشتراك 480 شهر.
  • كما يمكن للمشترك الحصول على المعاش قبل بلوغ السن النظامية للاستحقاق بحد أقصى 10 سنوات.
  • مع التوقف عن العمل الخاضع لأحكام النظام وتوافر مدة اشتراك 360 شهرًا.

الفئات المشمولة بالتعديلات الأخيرة

تم تحديد الفئات المشمولة بالتعديلات الأخيرة في التأمينات الاجتماعية وهي:

  • المشتركون الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا.
  • الذين لديهم أقل من 20 سنة أو 240 شهر اشتراك في تاريخ سريان التعديلات.
  • يتم تطبيق نظام التعديلات الجديد بشكل تدريجي، ويكون سن التقاعد النظامي لهم ما بين 58 إلى 65 سنة ميلادية، وتكون مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر ما بين 25 إلى 30 سنة اشتراك.
  • كما يطبق النظام الجديد على الملتحقين الجدد بسوق العمل الذين ليس لديهم مدد اشتراك في نظام التقاعد المدني أو التأمينات الاجتماعية سابقة على تاريخ سريان هذا النظام، سواء كانوا يعملون في القطاع العام أو القطاع الخاص.

كما تم تعريف التعويضات في النظام الجديد ومنها تعويضات الأم في حال الحصول على أجازة الوضع وتقوم التأمينات نيابة عن صاحب العمل بتقديم التعويضات اللازمة.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى