توب ستوريخدمي

سبب صيام يوم عاشوراء 1445

احتفلت الأمة الإسلامية ببداية العام الهجري الجديد 1445 يوم الأربعاء الماضي الموافق 19 يوليو الجاري، وقد تلقت الأمانة العامة لدار الإفتاء المصرية العديد من الأسئلة من المواطنين حول موعد يوم عاشوراء للعام الهجري الجديد وسبب الصيام في هذا اليوم.

يوم عاشوراء 1445

 

تحدثت الأمانة العامة لدار الإفتاء المصرية عن موعد يوم تاسوعاء وعاشوراء في العام الهجري الجديد 1445، وذلك عبر منشورٍ نشرته على صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك. كما أوضحت الأسباب التي تدفع العديد من المسلمين في مختلف دول العالم لصيام هذا اليوم.

متي يوم عاشوراء 1445

 

وأكد دار الإفتاء المصرية في منشورها أن يوم تاسوعاء سوف يوافق الخميس القادم 27 من شهر يوليو الجاري، الموافق التاسع من شهر محرم للعام الهجري الجديد 1445، أما يوم عاشوراء فسوف يكون اليوم التالي لهذا اليوم وهو الجمعة حيث سيوافق 28 من الشهر الميلادي الحالي، والعاشر من نفس الشهر الهجري.

سبب صيام يوم عاشوراء 1445

وأوضحت دار الإفتاء أنه يرجع سبب صيام هذا اليوم في أنه سنة عن النبي محمد صلي الله وعليه وسلم لما روي عن في حديث قدسي قال فيه” فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ”.

من جانبها  أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أنه في هذا اليوم نجي الله نبيه موسي عليه السلام من بطش فرعون مصر حيث أنه شق له البحر هو ومن معه ليصبح طريقاً ممهداً لهم ثم أطبقه بعد خروجهم على فرعون وجنوده حتي الغرق.

فضل صيام يوم عاشوراء 1445

وأشارت الإفتاء المصرية أن فضل صيام هذا اليوم يتمثل في قول نبي الله محمد أن يغفر ذنوب سنة ماضية، وأنه يجوز أن يتم صيامه بشكل مفرد لعدم ورود النهي عنه  بالإضافة إلي أنه ثبت الفضل والأجر لمن صامه ولو منفردًا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى