توب ستوريخارجي

زواج الميسار في السعودية.. مدى قانونيته وشروطه وهل هناك مهر لهذا الزواج؟

زواج المسيار.. يتسأل الكثير من المواطنين عن زواج المسيار وخاصة بعدما لاقى رواجاً داخل المملكة خلال الفترة الماضية بشكل كبير وخاصة لدى الرجال الغير قادرين على تحمل تكاليف وأعباء حفلات الزفاف.

 

ما هو زواج المسيار

يعتبر زواج المسيار هو عقد زواج شرعي مستوفياً لكافة شروط الزواج الشرعي، باستثناء شرط هو تخلي المرأة بشكل طوعي عن حقها بالمسكن أو النفقة، فهو يعتبر زواج بدون قيود.

 

مدى قانونية زواج المسيار

زواج المسيار مسموح به قانونياً منذ عقود بالمملكة العربية السعودية.  وتُظهر العديد من الشهادات بأنّ زواج المسيار بالنسبة للبعض هو “طريق وسطي” فيما بين الزواج التقليدي وبين حياة العزوبية.

 

في الواقع قد انتشر زواج المسيار بالمملكة بشكل كبير كونه زواج بلا قيود تقليدية. ويتم بوتيرة متسارعة بالمجتمع السعودي بالرغم من معارضة البعض له.

 

شروط زواج المسيار في السعودية

هناك عدد من الشروط التى يجب توافىها في زواج المسيار في المملكلة العربية السعودية تتجلى بما يلي:

 

يجب حضور ولي أمر الزوجة.

لابد من وجود شاهدين صحيحين.

ضرورة موافقة كلا الزوجين على الزواج.

عدم التنازل عن أي حق من الحقوق التعاقدية.

التأكد من عدم وجود أي موانع قانونية لعقد الزواج.

ينبغي كتابة اسماء كل من الزوج والزوجة بشكل صريح ضمن عقد الزواج.

 

هل زواج المسيار يسجل بابشر

ويتسأل الكثير من المواطنين عن إمكانية تسجيل زواج المسيار في المحكمة وعبر أبشر وهل زواج المسيار يثبت في المحكمة؟، وتقوم المملكة بتسجيل زواج المسيار في المحكمة وأبشر ومصلحة الأحوال المدنية وذلك بهدف الحفاظ على الحقوق. كالتالي:

تسجيل زواج المسيار في أبشر: يسمح أبشر للزوج بأن يسجل زوجته كي يتمكن من الحصول على إعالة شهرية من جهة ومن أجل الحفاظ على حقوق زوجته.

تسجيل زواج المسيار في المحكمة: من أجل ضمان حقوق الزوجة بحال وفاة الزوج.

تسجيل زواج المسيار بمكتب الأحوال المدنية: يتوجب على المرأة بالمملكة العربية السعودية أن تسجل وضعها الاجتماعي بالوثائق الرسمية فذلك أفضل لها.

 

هل هناك مهر لزواج المسيار؟

ليس هناك مهر معين لزواج المسيار لكن الصداق بهذا الزواج يكون كالزواج العرفي التقليدي المتفق عليه فيما بين الرجل وبين ولي المرأة. إلا أن المهر يبقى حق للزوجة مهما كانت قيمته في المسيار والمرأة تستحقه بمجرد دخولها.

 

وقد يكون المهر معجل حال كتابة العقد والدخول وجزء من المهر مؤجل. ليبقى ديناً على الرجل للمرأة وتستحقه حتى من ورثة الزوج قبل أن تتم قسمة التركة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى