توب ستوريمنوعات

“رئيس مجلس الوزراء العراقي” يهنئ الصحفيين بمناسبة الذكرى 155 لعيد الصحافة العراقية

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

تحتفل العراق بعيد الصحافة العراقية، وذلك بمرور 155 عامًا على تأسيسها، وهي مناسبة تجدد الدعوات للمؤسسات المعنية بضمان أمان الصحفيين وحقوقهم في العراق، وكذلك لإحياء ذكرى الصحفيين الذين فقدوا حياتهم أثناء أداء واجبهم في الأعوام الماضية، وتُعتبر ذكرى إصدار جريدة الزوراء في عام 1869 حدثًا يُستذكر سنويًا للاحتفال بالصحافة في العراق، باعتبارها أول صحيفة رأت النور في البلاد.

عيد الصحافة العراقية

في هذا العام، لم تشهد المؤسسات الإعلامية احتفالات ملحوظة، حيث اختار معظم الصحفيين نشر صور لزملائهم الذين قضوا نحبهم في سنوات الصراع والعنف. ومع ذلك، قدّمت الجهات السياسية والحكومية التهاني للأسرة الصحفية، مؤكدين على أهمية دور الإعلام في دعم المسار الديمقراطي والدستوري للبلاد، وأشاد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بالصحفيين، مؤكدًا على دورهم في تعزيز المعرفة والشفافية، كما أكد على دعم حكومته للإعلام كجزء أساس من استكمال المشروع الديمقراطي في العراق.

انتهاك حقوق الصحفيين

وثّقت التقارير مئات من حالات انتهاك حقوق الصحفيين خلال الأعوام المنصرمة، تضمّنت إجراءات تعسفية كالطرد من العمل، الملاحقات القضائية، التخويف، منع التغطية، وتخريب المعدات، وهذه التطورات أثّرت على تصنيف حرية الصحافة في العراق، حيث احتلَّ المركز 169 عالميًا و12 عربيًا من بين 180 دولة في عام 2024.

ويُعتبر الصحفيون من بين الأكثر تضحيةً، حيث سُجلت 470 حالة استشهاد بينهم، مما يضع العراق في مقدمة الدول من حيث عدد الصحفيين الذين فقدوا حياتهم، في ذكرى عيد الصحافة العراقية، هناك دعوات من قبل المتخصصين والمواطنين لتحسين القوانين التي تضمن حرية التعبير، وتحسين التفاعل الحكومي مع هذه المسألة.

تجريم إهانة السلطات العامة

وقد أقر البرلمان العراقي في نهاية مارس من العام الماضي تعديلاً على قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969، بتغيير المادة 226 التي تجرّم إهانة السلطات العامة، مضيفًا استثناءً يكفل للمواطن حق التعبير عن رأيه وانتقاد السلطات بهدف تحسين أدائها والتظلم، وأثارت أيضًا اللائحة التنظيمية للمحتوى الرقمي، التي أصدرتها هيئة الإعلام والاتصالات في العراق، جدلاً كبيرًا في أوساط المهنيين والأكاديميين والخبراء القانونيين، خصوصًا بشأن بعض الفقرات التي تتضمَّن عقوبات بخصوص المحتوى الرقمي والمواقع الإخبارية.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى