الأخبارتوب ستوري

دعاء نية صيام رمضان 2022

دعاء نية الصيام، أقبل رمضان، وقد فاز من عرف قيمة الشهر الفضيل، وأقبل على الله بالطاعات والذكر، والبعد عن الشهوات والمعاصي.

دعاء نية الصيام، وقد يسأل البعض هل ورد عن النبي أنه دعا دعاءً معينا أو تلفظ بكلمات محددة لعقد النية على الصيام أم يجوز للمسلم أن يكتفي بالنية القلبية؟

 

النية عمل قلبي

وقال بعض العلماء: النية عمل قلبي، لا تحتاج إلى تلفظ ونطق، وزاد العلماء عن ذلك بقولهم أن التلفظ بالنية بدعة في الدين.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله تعالى ـ فبمجرد أن ينوي الشخص بقلبه دون تلفظ في جزء من الليل أنه صائم غدا فإن ذلك يكفي، ففي مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية: وكذلك نية الصيام في رمضان لا يجب على أحد أن يقول أنا صائم غداً باتفاق الأئمة، بل يكفيه نية قلبه.

هل يجب تكرار النية كل يوم في رمضان

وورد دار الإفتاء المصرية سؤال جاء فيه هل يجب تكرار النية في كل يوم في أيام رمضان بالصيام؟ أم تكفي نية واحدة لصيام الشهر كله؟

وقالت الدار: النية لها أهمية كبيرة في الإسلام فهي التي تحدد هدف الإنسان ووجهته وقصده في كثير من الأمور؛ لذا يقول صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ لِمَا هَاجَرَ إِلَيْهِ» متفق عليه.

وتابعت الإفتاء المصرية: فيما يتعلق بنية الصوم فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «مَنْ لَمْ يَجْمَعِ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلَا صِيَامَ لَهُ» رواه الأربعة واللفظ لأبي داوود والترمذي، والإجماع هنا هو الإحكام والعزيمة.

النية محلها القلب

وأكدت الإفتاء المصرية: أن النية محلها القلب، ولا يشترط النطق فيها باللسان، والنية في الصوم إما ركن أو شرط على اختلاف الفقهاء، ويرى بعض الأئمة أن النية واجبة التجديد لكل يوم من أيام رمضان، ولا بد من تبييتها ليلًا قبل الفجر، وأن يعيِّن الصائم صومه إذا كان فرضًا بأن يقول: نويت صيام الغد من شهر رمضان.

القدر اللازم من النية

وأضافت الدار: ويرى آخرون من المذاهب أن القدر اللازم من النية هو أن يعلم بقلبه أنه يصوم غدًا من رمضان، ووقت النية عندهم ممتد من غروب الشمس إلى ما قبل نصف النهار إن نسى في الليل أن ينوي إلى ما قبل نصف النهار حيث يكون الباقي من النهار أكثر مما مضى.

نية واحدة تكفي

وأوضحت أنه في مذهب المالكية تكفي نية واحدة في كل صوم يلزم تتابعه -كصوم رمضان- من هذا نقول إذا استطاع الإنسان أن يعقد النية كل ليلة من ليالي رمضان فهذا هو الأصل والأفضل، وإذا خاف أن ينسى أو يسهو فلينوِ في أول ليلة من رمضان أنه سوف يصوم بمشيئة الله تعالى شهر رمضان الحاضر لوجه الله، ولم يشترط الأحناف النية في صيام رمضان لكونه صيام فرض، فما دام قد أدى الصيام بامتناعه عن الطعام والشراب فيكون صومه صحيحًا.

أدعية جامعة رددها الآن

وهناك بعض الأدعية التي يجب عليك كمسلم أن تحرص عليها في رمضان لأنها من الأدعية الجامعة ومنها:

* اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما عاذ منه عبدك ونبيك.

* اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء تقضيه لي خيرًا.

* اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر.

* اللهم آت نفسي تقواها، وزكها، أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.

* اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.

*اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا.

*اللهم يا حنان يا منان يا بدع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، اعتق رقابنا من النار واجعلنا في عبادك الصالحين.

 

متى يكون صيام شهر رمضان فرضًا على الفتى؟ الإفتاء تجيب

دعاء أول يوم رمضان 2022

ل يشترط التلفظ بالنية في كل يوم من رمضان؟.. الأزهر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى