الأخبارالتعليمتوب ستوريخدمي

دعاء النبي في ليلة القدر.. والأعمال المحببة في العشر الأواخر

دعاء النبي في ليلة القدر.. ينتظر المسلمون خلال أيام الثلث الأخير ليلة القدر، لذا كثرت عمليات البحث  من قبل الملايين من المسلمين عبر محركات “جوجل” عن دعاء ليلة القدر وما هي علاماتها وفضل هذه الليلة، ولذلك ينشر موقعنا “هنا القاهرة” خلال السطور التالية دعاء النبي في ليلة القدر.. والأعمال المحببة في العشر الأواخر.

دعاء النبي في ليلة القدر

دعاء النبي في ليلة القدر من الأدعية، التي يكثر البحث عنها بالتزامن مع الليالي الوترية في شهر رمضان المعظم، وذكرت دار الإفتاء عبر بوابتها الرسمية: عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي» أخرجه الترمذي وصححه، والنسائي وابن ماجه وأحمد، وصححه الحاكم.

https://honaalkaheera.com/30901/%d9%85%d9%88%d8%b9%d8%af-%d9%84%d9%8a%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%af%d8%b1-%d8%b1%d9%85%d8%b6%d8%a7%d9%86-2023-%d9%84%d9%8a%d9%84%d8%a9-%d8%ae%d9%8a%d8%b1-%d9%85%d9%86-%d8%a3%d9%84%d9%81/

أدعية ليلة القدر مكتوبة

  • اللهم أنك حليم كريم عفوا تحب العفو فعفوا عنا عائلتي احبائي اصدقائي جميع المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات.
  • اللهم افتح لي في هذه الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك، ولا تسده عني، وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال.

الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان

ومن الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان، وفقًا لما تم الإعلان عنه من قبل دار الإفتاء المصرية، لاغتنام فضل هذه الأيام التي قال عنها الله تعالى «وليالٍ عشر».

حيث ينبغي على المسلم أن يتبع هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان فقد ورد أنه صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأواخر شد مئزره وأيقظ أهله وأحيا ليله.

كما يجب على المسلم أن يجتهد في العبادة ويحث أهله على ذلك حتى يكون في توديع هذا الشهر الكريم، ولا يحرم نفسه من قيام ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.

علامات ليلة القدر 2023 رمضان

  • أن تطلع الشمس لا شعاع لها
  • فقد ورد عن أُبَى بن كعب فى ذكر علامة ليلة القدر كما أخبر النبى صلى الله عليه وآله وسلم أصحابه أن أَمَارَتَهَا
  • «أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِى صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا» (رواه مسلم).
  • وفى بعض الأحاديث: «كَأَنَّهَا طَسْتٌ» (مسند أحمد) والمعنى: كأنها طست من نحاسٍ أبيض.
  • وقيل: أن الْمُطَّلِعَ على ليلة القدر يَرَى كُلَّ شَيْءٍ سَاجِدًا.
  • وقيل: يَرَى الأنوارَ سَاطِعَةً فى كُلِّ مَكَانٍ حَتَّى فِى الْمَوَاضِعِ الْمُظْلِمَة.
  • وقيل: يَسْمَعُ سَلامًا أَوْ خِطَابًا مِنَ الملائكة.
  • وقيل: مِنْ عَلامَاتِهَا اسْتِجَابَةُ دُعَاءِ مَنْ وُفِّقَ لَهَا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى