الأخبارالتعليمتوب ستوريخدمي

حكم صيام الستة أيام من شوال متفرقة بعد العيد

حكم صيام الستة أيام من شوال متفرقة بعد العيد،يبحث أولئك الحريصون على فضل صيام الست من شوال بعد انقضاء رمضان عن حكم صيام الستة أيام البيض، ومفسدات صيام الست من شوال، حيث يحاولون الفوز بثواب صومهم والحفاظ عليه مما قد يبطله، ولذلك ينشر موقعنا “هنا القاهرة”، خلال السطور التالية حكم صيام الستة أيام من شوال متفرقة بعد العيد.

صيام الستة أيام من شوال 2023

يُعتبر صوم ست من شوال نوع من أنواع صوم النفل، وشهر شوال هو الشهر العاشر في ترتيب شهور السنة الهلالية، ويقع بعد شهر رمضان، ويستحب صيام ستة أيام منه سواء كانت متوالية أو متفرقة، باستثناء أول يوم من شهر شوال الذي هو يوم عيد الفطر.

حكم صيام الستة أيام من شوال متفرقة بعد العيد

كما أن حكم صيام الستة أيام من شوال متتابعين بعد العيد، من الأمور التي حسمتها دار الإفتاء المصرية، خلال الرد على سؤال ورد إليها، جاء نصه: “هل لا بُدّ في صيام الستة أيام من شوال أن تكون متتابعة بعد يوم العيد؟ أو أنَّ هناك سعة في ذلك، ويمكن تفريق صيامها على مدار شهر شوال؟ “.

وقالت دار الإفتاء في عن حكم صيام الستة أيام من شوال متتابعين بعد العيد، إنه ورد في السنة المشرفة الحثّ على صيام ستة أيام من شوال عقب إتمام صوم رمضان، وأنَّ ذلك يعدلُ في الثواب صيام سنة كاملة؛ فروى الإمام مسلم في “صحيحه” عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر».

https://honaalkaheera.com/32198/%d9%85%d9%88%d8%b9%d8%af-%d8%b5%d9%8a%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%aa%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%b6-2023-%d9%87%d9%84-%d9%8a%d8%ac%d8%a8-%d8%b5%d9%8a%d8%a7%d9%85%d9%87%d8%a7-%d8%a8%d8%b9/

مفسدات صيام الست من شوال

  • لا يجوز صوم  الست من شوال يوم العيد
  • إن مَنْ أَكَلَ أو شَرِبَ متعمدًا في اليوم الذي يصومه أفطر بإجماع العلماء
  •  من مفسدات صيام الست من شوال أيضا: الجماع عمدًا
  • كما أن تعمد القيء من مفسدات صيام الست من شوال
  • كل ما يصل إلى الجوف من السوائل أو المواد الصلبة فهو مبطل للصوم
  • وإن اشترط الحنفية والمالكية في المواد الصلبة الاستقرار في الجوف واشترط المالكية أن يكون مطعومًا.
  • أن الكحل إذا وُضِع نهارًا ووُجِد أثرُه أو طعمُه في الحلق أبطل الصوم عند بعض الأئمة
  • كما أن الحيض و النفاس من المفسدات صيام الست من شوال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى