توب ستوريمنوعات

حكم الأكل والشرب نسيانًا في نهار رمضان

هل علينا شهر رمضان الكريم منذ ساعات و الذي يتقرب فيه المؤمن لربه بعدد كبير من العبادات و الطاعات المختلفة و على رأسها فريضة الصيام و فى هذا الشهر الكريم يكثر التسأل حول عدد من القضايا التى تخص الصيام و منها حكم من اكل او شرب ناسيا و هو صائم فى نهار رمضان و يقدم موقع هنا القاهرة ملخص لمختلف الاراء و المذاهب حول المسالة من العماء القدامى و المعاصرين  مع بيان ادلة كل رأى

و يبحث الكثير من المسلمين حول العالم عن الفتوى الشرعية لمن اكل ناسيا اثناء الصيام هل صومه صحيح ام يبطل و قد اصدر دار الافتاء المصرية عبر موقعها على الانتر نت و صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك فتوى تجيب فيها عن السؤال و الذي كانت اجابته ان من اكل او شرب ناسيا فى نهار شهر رمضان و كان صائما فعليه ان يمسك عن الاكل و الشرب عند تذكره انه صائم و ليكمل صومه و لا اثم عليه و ذلك لورود عدد من الادلة من الكتاب و السنة تدل على ذلك منهم  الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بـ دار الافتاء المصرية و ذكر الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء انه لا فرق بين الاكل و الشرب ناسيا فى الصيام سواء كان صيام فريضة ام صيام نافلة فان الحكم فيهما سواء و ذلك ردا على الحكم الشائع بين الناس ان الاكل و الشرب ناسيا في صيام الفريضة لا يبطل الصوم و ان الاكل و الشرب ناسيا فى صيام النافلة يبطل الصوم

كما ان جمهور العماء من الاقدمين و المعاصرين اخذ هذا النحو من الفتوى لغلبة الواردة من الكتاب و السنة فى هذه المسالة حيث قال الله تعالى فى كتابه ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) البقرة/286 وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله سبحانه قال : ” قد فعلت ” فقد ثبت عن رسول الله ﷺ أن الله جل وعلا قال: نعم، يعني: عفا عنهم إذا فعلوا شيئًا نسيانًا أو خطأً. و عليه فلا يؤخذ الشخص بالنسيان كما هو موافق ايضا لقوله تعالى  لَّا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ﴾ [ البقرة: 225] فان النسيان لا يعتبر من كسب القلوب  و لقوله تعالى : {وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ} [الأحزاب: 5] و من ادلة السنة على الحكم السابق أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: «من نسي وهو صائم فأكل وشرب فليتم صومه؛ فإنما أطعمه الله وسقاه» و حديث ( إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه ) حديث حسن رواه ابن ماجة والبيهقي وغيرهما و ان ضعفه بعض العماء و لكنهم ذكرو انه صحيح المعنى للادلة الاخري

وتتمة المسالة التى ذكرها العماء فى هذا الباب ان ان الاكل و الشرب من قبل الصائم نسيانا لا يبطل صومه و كذا باقي المفطرات قياسا على الاكل و الشرب للادلة التى سبق ذكرها و منها الجماع فمن جامع زوجته فى نهار رمضان و هو ناسي فان صومه صحيح كذالك لا تؤثر كمية الاكل او الشرب في الحكم فسواء كان الاكل او الشرب قليل او كثير طالما طالت مدته او قصرت فان حكم صحة الصوم صحيح طالما فى حالة النسيان كما ان تكرار النسيان لا يبطل الصوم او يفسده فاذا نسي الصائم و اكل اكثر من مرة او شرب فان عليه ان يمسك عن الاكل و الشرب حين يتذكر و يكمل صومه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى