توب ستوريمنوعات

حشرة التقبيل تهدد حياة البشر.. تقتل قلب الإنسان ببطء

تُعد حشرة التقبيل من الحشرات ذات الخطورة المعروفة، حيث تمتلك القدرة على نقل العديد من الأمراض المسببة للصحة البشرية.

ومن بين هذه الأمراض، تبرز مرض شاغاس الذي يُعتبر من الأمراض القاتلة والمتسللة التي تؤثر بصمت على صحة الإنسان.

ويُعاني المصابون بمرض شاغاس من تدهور تدريجي في حالتهم الصحية، حيث يؤثر المرض بشكل رئيسي على القلب، ويُعد التدهور البطيء والشديد لوظائف القلب من أعراضه الرئيسية. وتعتبر هذه الأمراض الصامتة قاتلة، حيث يظهر الأعراض المرضية ببطء وتؤثر تدريجيًا على الإنسان.

حشرة التقبيل

وفي العادة تنتشر حشرة التقبيل ويطلق عليها أسم الترياتومين، وهي تقوم بلدغ البشرة خاصة حول الفم ويوجد في برازها طفيل المثقبية الكروزية، وهو الذي ينتج عنه مرض شاغاس، وهو مرض معدي ينتقب بين كل الأشخاص والحيوانات من خلالها، وتم العثور عليها في أفريقيا وآسيا.

حشرة التقبيل

أعراض حشرة التقبيل

وينتج المرض عن طفيلي يطلق عليه المثقبية الكروزية وينتقل عن طريق حشرة التقبيل للإنسان، وتدخل الحشرة على الجلد ويسمح للبراز الذي يمكن أن يحتوى على الطفيل بدخول الجسم إما من خلال الفم أو شقوق الجلد أو الأنف، وتأتي أعرضها كما يلي:

  • يصاب بالحمي.
  • التعب الشديد.
  • الآلام الشديدة في الجسم.
  • الصداع.
  • الإسهال والقيء.
  • فقدان الشهية.

ومن الممكن أن تكون هذه العلامات دليل على حالته الصحية، وقد يتم المزج بينها وبين أي شيء آخر، وأكد أحد الأطباء أنه من العلامات البارزة هي تورم شديد في الجفن، وتوجد أيضاً المرحلة المزمنة بعد المرحلة الحادة والتي تستمر إلى بقية حياتهم، وهي من أكثر الحشرات التي تضر الجسم كثيراً وتؤثر عليه.

حشرة التقبيل
حشرة التقبيل

وحوالي 20% من الأشخاص سوف يصابون بالعديد من المشاكل الخطيرة في القلب أو الجهاز الهضمي مثل تضخم أو قصور القلب أو السكتة القلبية، وأيضاً حدوث التضخم في القولون أو تضخم المريء.

وينتج عنها المشكلات المختلفة مثل ألم الصدر وضيق التنفس أو التورم الشديد في الساقين، ولابد أن يترك المرض بدون علاج وإنه يقتل القلب بشكل بطيء كثيراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى