الأخبارتوب ستوري

تنسيق وشروط القبول بالكليات العسكرية.. لطلاب الثانوية العامة والأزهرية

يكثف الطلاب وأولياء الأمور، عمليات البحث عبر الإنترنت، عن تنسيق وشروط القبول بالكليات العسكرية، وذلك للحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة، حيث إنه من المقرر قبول دفعة جديدة للعام الدراسي 2022 – 2023.

نسب القبول بالكليات العسكرية

أعلن العقيد غريب عبدالحافظ غريب، المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة، الأحد، تخفيض نسبة القبول بالأكاديمية والكليات العسكرية دفعة أكتوبر 2022.

وأشار المتحدث العسكري، في بيان، إلى أن ذلك (تخفيض نسب القبول بالكليات العسكرية) يأتي في إطار ما تتبناه الدولة المصرية من تطوير فى كافة المجالات والتى من بينها تطوير منظومة التعليم ما قبل الجامع.

وأضاف المتحدث العسكري، أنه “في ظل دراسة وتحليل نتائج الثانوية العامة لهذا العام والتى نتج عنها مؤشرات إنخفاض الحد الأدنى للقبول بالجامعات المصرية، صدق الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على تخفيض نسب القبول للأكاديمية والكليات العسكرية للطلبة الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة”.

وبحسب بيان المتحدث تصبح نسب القبول بالكليات العسكرية كالآتى:

أولاً : الأكاديمية العسكرية:
1- الكلية الحربية : نسبة القبول 65% فأكثر للقسم العلمى ، ونسبة 70% فأكثر للقسم الأدبى ، ويمنح الخريج درجة ( بكالوريوس العلوم العسكرية – بكالوريوس الإقتصاد والعلوم السياسية ) .

2- الكلية البحرية : نسبة القبول 65% فأكثر للقسم العلمى ويمنح الخريج درجة ( بكالوريوس العلوم العسكرية والعلوم البحرية – بكالوريوس العلوم السياسية ) .

3- الكلية الجوية : نسبة القبول 60% فأكثر للقسم العلمى ، ونسبة 55% فأكثر للقسم الأدبى ، ويمنح الخريج تخصص إدارة الطيران والمطارات درجة ( بكالوريوس الطيران والعلوم العسكرية الجوية وشارة الطيران – بكالوريوس تجارة شعبة إدارة أعمال ) ، وتخصص نظم معلومات الطيران درجة ( بكالوريوس وشارة العلوم العسكرية الجوية – بكالوريوس الحاسبات والمعلومات ) .

4- كلية الدفاع الجوى : نسبة القبول 65% فأكثر للقسم العلمى ( شعبة الرياضيات فقط ) ويمنح الخريج درجة [ بكالوريوس الهندسة تخصص ( الإتصالات والإلكترونيات – الحاسب والنظم – الميكاترونيكس والروبوتات ) ] بنظام الساعات المعتمدة .

نسب القبول بالكليات العسكرية :

1- الكلية الفنية العسكرية : نسبة القبول 70% فأكثر للقسم العلمى ( شعبة الرياضيات فقط ) ويمنح الخريج درجة بكالوريوس الهندسة ( بتخصصاتها ) وشهادة إتمام الدراسة العسكرية مع إمكانية إستكمال الدراسات العليا بالكلية للحصول على الدرجات العلمية المختلفة ( الماجستير / الدكتوراة ) والمعادلة من المجلس الأعلى للجامعات .

2- كلية الطب بالقوات المسلحة : نسبة القبول 87% فأكثر للقسم العلمى
( شعبة العلوم فقط ) ويمنح الخريج درجة بكالوريوس الطب والجراحة وشهادة إتمام الدراسة العسكرية .

3- الكلية العسكرية التكنولوجية : نسبة القبول 60% فأكثر للقسم العلمى
( بشعبتيه ) ويمنح الخريج درجة البكالوريوس المهنى فى التكنولوجيا كلُ فى تخصصه وشهادة إتمام الدراسة العسكرية.

شروط الالتحاق بالكليات العسكرية

هناك عدد من الشروط التي يتطلب توافرها في من يرغب في التقدم للالتحاق بإحدى الكليات العسكرية 2022، تتعلق بالمؤهل والسلوك والجنسية.

وتتمثل الشروط المطلوبة للالتحاق بالكليات العسكرية في الآتي:

أولا: الثانوية العامة ومايعادلها

– أن يكون الطالب مصري الجنسية ومن أبوين وجدين يتمتعان بهذه الجنسية عن غير طريق التجنس وألا يكون الطالب أو أبويه مكتسبين جنسيات أخري.

– أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها وشهادة الثانوية الصناعية نظام ثلاث وخمس سنوات والمؤهل الجامعى، بشرط أن تكون سنة الحصول على المؤهل خلال عام 2022 أو عام 2021 .

– ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف.
– ألا يكون الطالب قد إستقال أوفصل تأديبياً من أى كلية أو معهد أو مدرسة.

– أن يكون الطالب حسن السير والسلوك.
أن يكون الطالب غير متزوج ولم يسبق له الزواج ويتعهد بعدم الزواج طوال فترة دراسته من أي (كلية – معهد – مدرسة ) عسكرية أو مدنية.

– ألا يكون الطالب قد إستقال أو فصل تأديبياً من أى كلي أو معهد عسكري أو مدرسة عسكرية.

– ألا يكون الطالب قد أعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية.

– ألا يقل طول الطالب لجميع الكليات عن (170 سم) كحد أدنى.

– أن يكون الطالب لائق طبياً طبقاً لشروط اللياقة الطبية المقررة من القومسيون الطبي للقوات المسلحة ولا يجوز إعادة الكشف الطبي علي الطالب في نفس الدفعة المتقدمة في نفس العام في حالة عدم لياقته الطبية.

– أن يجتاز الطالب بنجاح إختبارات اللياقة البدنية ولا يجوز إعادة هذا الإختبار في نفس الدفعة المتقدمه في نفس العام في حالة عدم اجتيازه الاختبار.

– أن يؤدى الطالب بنجاح إختبار قفزة الثقة فى حمام السباحة من إرتفاع ( 7.5 متر ) بدون تردد وللمرة الأولى فى زمن لا يزيد عن ثلاث ثوان من إصدار الأمر بالقفز.

– أن يجتاز الطالب الاختبارات النفسية.

– أن يجتاز الطالب الإختبار الشخصى ( كشف الهيئة ) وفقاً لتقييم لجنة الإختبار.

– أن يجتاز الطالب بتفوق إختبار المعلومات العامة.
أن يجتاز الطالب الإختبارات الطبية المتقدمة والتى تشمل أيضاً ( التحاليل التخصصية المتقدمة).

المستندات المطلوب للتقديم للكليات العسكرية

يتطلب التقديم للكليات العسكريه مجموعة من المستندات، مكان استخراجها موجودة على الصفحة الرئيسية لموقع مكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية على (الإنترنت) وهو https://tansiq.mod.gov.eg.

أن يكون الطالب مُقيداً بإحدى الجامعات أو المعاهد المصرية فى حالة الحصول على مؤهل الثانوية العامة أو ما يعادلها عام 2021.
أن يجتاز الطالب بتفوق الإختبار التفضيلى ( اللغة الإنجليزية – الحاسب الآلى ) .
– يُحسـب المجموع للثانوية الأزهرية والشهادات الأجنبية بعد معادلة المجموع.

-أن يتقدم الطالب بتعهدات كتابية تتضمن الإلتزام الكامل بشروط التقدم ، مع التأكيد على أن تكون البيانات المُدرجة فى أوراق القَبول والتى تم على أساسها قبول الطالب صحيحة طوال فترة تواجده بالكلية.

– أن يكون الطالب حاصل على المؤهل من الجامعات الحكومية أو الخاصة فقط وليس امعاهد العليا أو الأكاديميات.

– يلتزم الطالب الحاصل على المؤهل من الجامعات الحكومية أو الخاصة بالتوقيع على الإقرار الموجود بالملف والمُتضمن معاملة الطالب بالدرجة العلمية العسكرية الحاصل عليها وليس المؤهل الجامعي.

اقرأ أيضًا
“البحرية” 65٪.. تخفيض نسب القبول بالكليات العسكرية 2022
https://honaalkaheera.com/14507/%d8%aa%d8%ae%d9%81%d9%8a%d8%b6-%d9%86%d8%b3%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%a8%d9%88%d9%84-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%a7/

تقديم الكليات العسكرية 2022.. موعد سحب الملف وخطوات الالتحاق بها

https://honaalkaheera.com/13774/%d8%aa%d9%82%d8%af%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b3%d9%83%d8%b1%d9%8a%d8%a9-2022-%d9%85%d9%88%d8%b9%d8%af-%d8%b3%d8%ad%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%84/

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى