توب ستوريمنوعات

تنبيه مهم من “الإدارة العامة للإفتاء” بشأن أداء الحج والعمرة عن الميت

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

صرحت الإدارة العامة للإفتاء عن ثواب الحج والعمرة عن الميت أو كبير عاجز أو مريض، ونشرت إدارة الافتاء من خلال منصة التواصل الاجتماعي إكس عبر الصفحة الرسمية التابعة لها عن التفاصيل، حيث تساءل أحد الأفراد بشأن إن كان اعتماره لجده المتوفى له أجر عمرة لنفسه من تكفير الذنوب أم لا، ووفقًا إلى السنة النبوية وفتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله أوضح مفتي عام المملكة عبد العزيز بن عبد الله آل شيخ تفاصيل هذا الأمر.

الحج والعمرة عن الميت

أوضح فضيلة الشيخ عبد عزيز بن عبد الله الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء بأن الحج أو الاعتمار عن الميت أو كبير عجز أو المريض لا يرجى برؤه، وإن الفرد يرجو أن يكتب له الله مثل أجر من حج أو اعتمر عنه لأن فضل الله واسع، وبناءً على ما تم توضيحه في السنة النبوية فإن من قام بالحج نيابة عن أحد آخر متطوعًا بذلك له النفس الأجر.

حملة الحج بدون تصريح

أشاد رئيس الشؤون الدينية في المسجدين الحرام والنبوي عن الحملة المطلقة بواسطة الأمير سعود بن مشعل بن عبد العزيز نائب أمير منطقة مكة بأن “الحج عبادة وسلوك حضاري” في الموسم السادس عشر تحت شعار “لا حج بلا تصريح“، حيث لا يمكن أداء مناسك الحج بدون هذا التصريح، والجدير بالذكر أنه يفرض عقوبة على من يخل ذلك وفقا إلى هذا قد أوضحت وزارة الحج والعمرة الخطوات المتبعة من أجل إصدار تصريح الحج:

  • تسجيل الدخول المسار الإلكتروني لحجاج الداخل.
  • ثم الانتقال لقائمة حجز الخدمات وتحديد طلب حجز.
  • بعدها كتابة عدد الحجاج والمدينة.
  • ثم اختيار برنامج الحج.
  • يتم تصفح البرامج جيدا وتحديد إحداهما وحجزه.
  • ثم كتابة رقم الهوية وتاريخ الميلاد.
  • بعد ذلك دفع الفاتورة من خلال سداد.
  • يتم إزالة تصريح بعد أن يتم دفع الفاتورة.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى