توب ستوريمنوعات

تكبيرات الحج كاملة ودعاء يوم عرفة 1445 .. لبيك اللهم لبيك

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

تعد تكبيرات الحج من الشعائر الدينية التي يقوم الحجاج بترديدها خلال التواجد في بيت الله الحرام عند أداء فريضة الحج، وخاصة عند التواجد على جبل عرفات، حيث يقف كافة الحجاج في هذا اليوم على جبل عرفات بملبس واحد داعين الله عز وجل أن يغفر لهم ذنوبهم ويمحو سيئاتهم، ويكون يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة الموافق 15 يونيو الجاري لعام 2024، لذا سوف نتعرف على مواضع تكبيرات الحج، بالإضافة إلى بعض الأدعية التي يرددها المسلمين في يوم عرفة.

تكبيرات الحج

تبدأ تكبيرات الحج والعمرة بعد ارتداء لابس الإحرام من الميقات، ثم على الحجاج أن يصلوا ركعتين سنة، في حين تنتهي تكبيرات الحج حين يشرع يوم النحر في جمرة العقبة، وتأتي التكبيرات على النحو التالي:

  • التكبير قبل الاهلال بالحج: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك، وذلك إلى الوصول إلى الميقات.
  • تكبيرات الحج في نواحي الكعبة: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك، وذلك عند الاقتراب من نواحي الكعبة.
  • تكبيرات يوم عرفة: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك، يكبر الحاج عند العودة من منى إلى عرفات.

دعاء يوم عرفة

يجب على المسلمين عدم ترك الدعاء في يوم عرفة من أجل أن يستجيب الله ويحقق لهم الاماني، ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهم ونسألك فرجًا بعد كرب، ورخاءً بعد الشدة، اللهم إنا نحمدك ونشكرك، وما أصابنا من نعمةٍ فمنك وحدك لا شريك لك.

  • اللهم أنت ربنا ونحن عبيدك لا إله إلا أنت خلقتنا، ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا، اللهم إنا نبوء لك بنعمتك ونبوء لك بذنوبنا فاغفر لنا فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

  •  اللهم عافنا في الدنيا والآخرة، عافنا في ديننا وفي دنيانا وأهلينا ومالنا، اللهم واستر عوراتنا وآمن روعاتنا واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا.

  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار.

  • اللهم قنا فتنة المحيا وفتنة الممات وفتنة المسيح الدجال.

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

هل صيام يوم عرفة فرض

أكدت دار الإفتاء المصرية أن صيام يوم عرفة ليس فرض ولكنه سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أكد الفقهاء أن صيام يوم عرفة له فضل كبير لغير الحاج.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى