التعليمتوب ستوريفيديو

“بس”.. قصة إله “المسخرة” عند الحضارات القديمة

قدس القدماء الأقزام في حضرات مختلفة تعد انثاه بِسِت وهو معبود ومن الالهة الحامية للأسرة وخاصة الأم و الاطفال و الام و الاطفال لحظة الولادة، وأصبح بس هو المسئول عن الدفاع ضد الأشرار.

عبادة الإله القزم بِس في مصر

أشارت الدراسات إلي ظهوره في الدولة الوسطي، وجاءت لمصر من النوبة، لكن الدراسات الحديثة قالت إن عبادته إمتدت إلى أسرات الدولة القديمة و إنتشرت عبادته في الدولة الحديثة و انها وصلت لمصر من الصومال و إمتدت حتي سوريا.

نصت الصوص المقدسة علي التأدب في مخاطبة ذوي العاهات أو المشوهين و الأقزام

نص مصري قديم (المتحف البريطاني ورق البردي رقم 10474) كتب عليه: “إحذر من سرقة البائس أو مهاجمة أحد المقعدين. لا تضحك على رجل أعمى ، ولا تضايق قزمًا ، ولا تسبب مشقة للأعرج. لا تزعج الرجل الذي في يد الإله “(أي مريض أو مجنون).

كما هو في الهند حيث أعطي الهندوس في الهند الأقزام واعتقدوا أنهم يستطيعون تحقيق أشياء عظيمة في الحياة من خلال الإيمان بالله وهناك بعض الشخصيات المشهورة في العقيدة الهندوسية من الاقزام فعلت أشياء عظيمة.

ثلاثة من الأيقونات المقدسة الموجودة في مصر

من أشهر الاقزام التي كان لها تأثير في الديانة الهندوسية

  • فامانا احد تجسدات (تناسخ الأرواح) للورد فيشنو الذي كان قزما لكنه ظل ينمو عاش في مملكة ماهبلي وبعد ذلك أصبحت السماء و الارض بين قدميه وهي قصة مشهورة لدي الهندوس.فامانا أحد تجسدات اللورد فيشنو.
  • سيج أجاستيا اله مشهورًا أرسله اللورد شيفا إلى تاميل نادو لإعادة التوازن في عدد سكان جنوب الهند. تم إرساله مع18 قزم وقام بتدوين قواعد جديدة للغة التاميلية وفقًا للأدب التاميل والسنسكريتي القديم. كان أجاستيا القزم مهندس كبير وتحويل نهر كافيري لصالح شعب تاميل نادو. وقد اتبع مثال مهندس بورانيك الذي حول نهر الغانج نحو خليج البنغال. أخذ الكثير من الناس عبر المحيط الهندي لإقامة مستعمرات في جنوب شرق آسيا. كان أول من وضع طريق بري عبر جبل فيدايا الذي كان يشكل حاجزًا كبيرًا بين الشمال والجنوب في شبه القارة الهندية.

تمثال الإله أجاستيا

  • كوبيرا: كان كوبيرا رب الثروة وقام أخوه الغير شقيق رافان بطرده من سريلانكا فأقام بهضبة التبت في قمم الهيمالايا ويعرف شعبه في الكتاب الهندوسي المقدس( الفيدا) بالاكاشياس وعرفوا بالاقزام.

كوبيرا رب الثروة

أما عن الأقوام شيفا- جاناس: وهم قبيلة هندية برعت في الغناء و الرقص

احد منحوتات التاميل نادو

قوم الجاناس في باجافاد جيتا

قوم الشيفا جاناس يحاربون الغيلان و الشياطين و العفاريت

و يقر الباحثون أن اقدم العرائس (Puppets)  التي تمثل الأقزام في مصر يمثل المملكة الوسطي من (2000 سنة قبل الميلاد الي 1700 سنة قبل الميلاد ومصنوعة من العاج والادلة التي تقر انها من اصل هندي 1- انها ترتدي ملابس القديسيين الهنود

2- يرتدوا الخيوط المقدسة
3- صناعة العاج منتشرة في الهند

4- وقوفهم في وضعية البركة

 

 

اقرا ايضا

الأهرامات والأجرام السموية وهل بنيت بالسخرة

المدينة المحصنة الكرنك محفوفة بالنور واعمدة المعابد

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى