الأخبار

الهيئة الوطنية للانتخابات تكشف كيفية تقديم طلب الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية.

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر أن اللجنة المختصة بفحص أوراق المرشحين للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في ديسمبر المقبل مجهزة بماسحات ضوئية لفحص التأييدات المطلوبة والتحقق من صحتها، وذلك بالإضافة إلى باقي المستندات.

وأكد رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة، المستشار أحمد بنداري، في تصريحات للصحفيين بمقر الهيئة في وسط القاهرة يوم الخميس، أنه لم يقدم أي مرشح طلب الترشح خلال اليوم الأول، وأوضح أنه سيتم استقبال طلبات الترشح حتى 14 أكتوبر، يومياً من الساعة التاسعة صباحا حتى الخامسة مساءً.

الانتخابات الرئاسية المصرية

الهيئة الوطنية للانتخابات توضح إجراءات تقديم طلب الترشح لـ الانتخابات الرئاسية المصرية

تقديم المستندات دفعة واحدة

واوضح بنداري أن اختيار رموز الانتخاب للمرشحين يعتمد على أولوية تقديم الأوراق المكتملة للهيئة، ويشمل ذلك حصول كل مرشح على شهادة، بالإضافة إلى تحديد الرقم التسلسلي وفقًا للأسبقية.

وأشار إلى وجود 15 رمز انتخابي اعتمدتها اللجنة للمرشحين في الانتخابات الرئاسية المصرية، وهذه الرموز هي: النجمة، الشمس، الأسد، الحصان، النسر، الديك، الميزان، الطائرة، الساعة، النخلة، القارب، المظلة، الهاتف، النظارات، والسلم.

3 مستشفيات معتمدة للفحص الطبي

وأضاف بنداري أن الهيئة قد حددت 3 مستشفيات للراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية للخضوع للفحص الطبي المطلوب. وهذه المستشفيات هي: مستشفى معهد ناصر بالقاهرة، ومستشفى العاصمة الإدارية الجديدة، ومستشفى الشيخ زايد التخصصي.

شروط الترشح للانتخابات الرئاسية

تجدر الإشارة إلى أن شروط الترشح للانتخابات الرئاسية المصرية تتضمن الحصول على تزكية من 20 عضوًا في مجلس النواب أو 25 ألف تأييد شعبي من 15 محافظة، بحد أدنى ألف تأييد من كل محافظة. ويجب أيضًا أن يخضع المتقدم لفحص طبي يوضح حالته الصحية للتأكد من صلاحيته لمنصب الرئيس.

وأعلنت لجنة الانتخابات أن باب الترشح سيُفتح اعتبارًا من 5 أكتوبر، وسيُعلن عن القائمة النهائية للمرشحين المقبولين في 9 نوفمبر. ومن المقرر أن تُجرى الانتخابات داخليًا ابتداءً من 10 ديسمبر لمدة 3 أيام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى