توب ستوريمنوعات

“اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا” افضل دعاء يوم الجمعة يوم التروية 1445هـ

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

يتهافت المسلمون بكل بقاع الأرض، على معرفة افضل دعاء يوم الجمعة يوم التروية 1445هـ، حيث يعد هذا الأيام من أفضل أيام موسم الحج، وذلك لأن الحجاج يبدأون مناسكهم في هذا اليوم، حيث يتوجهون إلى مشعر منى فيبيتون هناك ليلًا، كما يؤدون الصلوات الخمس بما فيها صلاة فجر يوم عرفة.

افضل دعاء يوم الجمعة يوم التروية

يعد يوم التروية من أفضل أيام العام، حيث يعد فرصة عظيمة للعبد ليتقرب إلى الله ويدعوه، كما يستحب في هذا اليوم الإكثار من التلبية والدعاء والذكر، حيث يتوجه حجاج بيت الله في يوم التروية إلى التهليل والتسبيح والإكثار من الدعوات، معبرين عن أمانيهم وحاجاتهم، راجين من المولى سبحانه المغفرة والرحمة، ومعنى التروية “هو الشرب حتى الارتواء”، حيث كان الحجاج في هذا اليوم يقومون بملأ أوعيتهم بالماء ويسقون إبلهم، وذلك للاستعداد للوقوف فعرفة، كما أن هذا اليوم يعد بداية شعائر الحج، ويحظى هذا اليوم بأهمية كبيرة، وذلك لأنه يسبق يوم الوقوف بعرفة، لذلك يحرص الكثيرون على الإكثار من الدعاء في هذا اليوم.

صيغ أدعية مستجابة بإذن الله

  • يمكن للعبد المسلم أن يتضرع إلى ربه بكثير من صيغ الدعاء، حيث يمكنه طلب المغفرة والرحمة من ربه بما يفتح الله عليه، وإليكم بعض الدعوات المأثورة في هذا اليوم:
  • “اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا”

  • “ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا”.

  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ اللَّهُمَّإِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ”.

  • “اللهم ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخِرةِ حسنةً، وقِنا عذابَ النارِ”.

فضل يوم التروية

  • تنبع قدسية هذا اليوم من قدسية العشر الأوائل بدي الحجة، حيث أخبرنا رسول الله عن فضل هذه الأيام.
  • أكدت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، أنه يستحب الإكثار من الاستغار والدعاء في هذا اليوم المبارك.
  • يستحب اغتنام هذا اليوم في القيام بأفضل الأعمال الصالحات، حيث يستحب أن يكثر العبد من الدعاء إلى ربه بأمنياته وما تحمله نفسه.
  • لم يحدد القرآن أو السنة صيغ دعاء محددة في ذلك اليوم، ولكن من المستحب الدعاء بما جاء بكتاب الله وسنة حبيبه محمد “ًص”.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى