الفرق بين نظام ألوان RGB وCMYK … ما بين 16 مليون و16 ألف لون!
سواء كنت مصمم جرافيك أو تود الحصول على تصميم من مصمم، فيجب أن تعرف الفرق بين نظام ألوان RGB وCMYK.
كل من نظام ألوان RGB وCMYK هي أنظمة مزج وعرض الألوان في الرسوميات، ولكن على الرغم من التشابه الذي يبدو عليه الأمر إلا أن الفرق كبير جدًا بينهما، وارتكاب أي خطأ في تحديد نظام الألوان المعتمد سوف يفسد كل شيء!
ما هو نظام ألوان RGB وCMYK؟
نظام ألوان RGB
نظام RGB هو نظام الألوان الذي يعتمد على الأحمر والأخضر والأزرق، وهو النظام المعتمد للتصاميم التي سيتم عرضها على أي نوع من الشاشات سواء كانت شاشة كومبيوتر، أو هاتف ذكي أو جهاز لوحي أو التلفاز…
وبشكل أكثر دقة، في هذا النظام أي لون تحتاجه ينشأ عن طريق خلط الأحمر والأخضر والأزرق بنسب معينة تتغير درجة الشدة وسطوع واللون بحد ذاته من خلال تغيير هذه النسب.
وتبدأ هذه الألوان بشكل أساسي من اللون الأسود عندما تكون نسبة كل من الأحمر والأخضر والأزرق هي صفر، ومع زيادة نسبة هذه الألوان الأساسية يتم الحصول على اللون المطلوب.
عند دمجها بالكثافة ذاتها أي بنسبة متساوية نحصل على اللون الأبيض النقي.
نظام ألوان CMYK
هو نظام الألوان المستخدمة في المطبوعات، ويعتمد على اللون السماوي الأرجواني الأصفر والأسود، أي هو نظام رباعي الألوان.
يتم الاعتماد على لون أو لونين أو ثلاثة من بين السماوي، الأرجواني، الأصفر بتراكيز مختلفة للحصول على الألوان، أما الأسود فيتم الاعتماد عليه للوصول إلى درجة اللون المطلوبة.
البداية تكون باللون الأبيض النقي حيث تكون نسبة الألوان الأساسية صفر، ومع كل طبقة من الحبر يبدأ اللون بالظهور، وتزداد درجة كثافته وصولًا إلى اللون الأسود عندما يتم دمج الألوان أربعة بتركيز كامل.
فآلة الطباعة تقوم بإنشاء الألوان على المطبوعات من خلال إضافة طبقات الألوان الأساسية في نظام CMYK بدراجات متفاوتة.
العلم وراء نظام ألوان RGB وCMYK
العلم وراء نظام ألوان RGB
لفهم هذا النظام يجب النظر إلى أصل الألوان التي تظهر على الشاشة!
كل الشاشات بما في ذلك الشاشة التي تقرأ عليها الآن، تكون مكونة من ملايين النقاط الصغيرة التي تسمى بكسل Pixel، وكل بكسل من هذه النقاط مقسمة إلى ثلاث بكسلات فرعية، والبكسل الفرعي ملون بألوان نظام RGB: أحمر، أخضر، أزرق.
البكسل الفرعي يأخذ قيمة لونية ضمن مجال من 0 حتى 255، كل قيمة تشير إلى شدة اللون، فالقيمة صفر تعني أن هذا البكسل غير مفعل (أسود) والقيمة 255 تعني أن البكسل في أعلى كثافة لونية له.
وبالتالي لون البكسل الأساسي ينتج عن خليط البكسلات الثلاثة الفرعية الموجودة ضمنه، بمعنى أنه خليط بين الأزرق الأحمر والأخضر، وهذا هو أساس نظام ألوان RGB.
العلم خلف نظام ألوان CMYK
إذا نظرت إلى أي صورة مطبوعة في مجلة أو إعلان ورقي، وأمعنت النظر عن قرب سوف تجد أن الصورة عبارة عن مجموعة من النقاط متناهية الصغر والمتراكبة فوق بعضها، وهذه النقاط ملونة بالسماوي الأرجواني الأصفر والأسود.
ونظرًا إلى أن الألوان السماوي الأرجواني الأصفر ألوان تتمتع بدرجة شفافية، فإنها تدمج مع بعضها بشكل جيد وهذا ما يضمن الحصول على كامل ألوان الطيف.
ولأنها شفافة يتم إضافة الأسود للتحكم بدرجة اللون، كذلك يعتبر الأسود هو اللون الأساسي كون المطبوعات تعتمد عليه.
كيف تتشكل الألوان في نظام ألوان RGB وCMYK؟
تشكل الألوان في نظام RGB
تتشكل الألوان من خلال خلط الأحمر والأخضر والأزرق، بنسب مختلفة ومن خلال تغيير هذه النسب يتم التحكم باللون.
- فعلى سبيل المثال من خلال دمج اللون الأزرق والأحمر بكثافة كاملة 255 نحصل على اللون الأرجواني النقي هذا يعني أن كود اللون الأرجواني في نظام RGB هو 255 . 0 . 255.
- في المقابل يتم الحصول على اللون الأصفر النقي من خلال دمج الأخضر والأحمر بكثافة كاملة 255 . 255 . 0.
- وعند دمج الألوان الثلاثة الأحمر والأزرق والأخضر بكثافة كاملة 255 سوف نحصل على اللون الأبيض النقي بالكود ألوان 255 . 255 . 255.
- اللون الأسود يظهر عندما تكون نسب الألوان الثلاثة صفر.
وبالمثل يتم الحصول على أي لون تريده من خلال خلط هذه الألوان الأساسية (باستخدام لون أو لونين أو ثلاثة) بنسب مختلفة بحيث يكون لكل لون كود ألوان خاص به.
تشكل الألوان في نظام CMYK
يبدأ الأمر من اللون الأبيض أي الصفحة الفارغة، ومع كل طبقة من الحبر تقوم الطابعة بإضافتها يظهر اللون، ويدمج مع باقي الألوان الأساسية للحصول على اللون المطلوب بالدراجة المحددة.
فعلى سبيل المثال:
- بخلط الأصفر مع السماوي بكثافة كاملة سوف نحصل على الأخضر النقي.
- بخلط الألوان الثلاثة معًا نحصل على الأسود.
- إضافة اللون الأسود يضمن إزالة الإضاءة وزيادة الكثافة اللونية.
اللون الأسود النقي في نظام ألوان RGB وCMYK
كيف تحصل على اللون الأسود النقي في نظام ألوان RGB؟
في نظام ألوان RGB البداية تكون من اللون الأسود، أي عندما تأخذ الألوان الأساسية قيمة 0، هذا يعني أن كود اللون الأسود (القيم التي تأخذها البكسلات الفرعية) هو 0 . 0 . 0.
كيف تحصل على اللون الأسود النقي في نظام ألوان CMYK؟
إذا فكرنا بطريقة الحصول على اللون الأسود في نظام ألوان CMYK، يمكننا الوصول إلى الكثير من الطرق التي تعطي اللون الأسود، ولكن ليست كلها لون أسود بالدرجة نفسها، وبالطبع ليست جميعها الأسود النقي!
بشكل أساسي يمكننا التمييز بين عدة أنواع من الأسود في نظام ألوان CMYK:
- الأسود القياسي ويمكن الحصول عليه من خلال الصبغة السوداء فقط C:0 M:0 Y:0 K:100.
- الأسود البارد، ويعتمد بشكل أساسي على اللون السماوي، وقيم الألوان تكون C:60 M:0 Y:0 K:100.
- الأسود الدافئ وهو يعتمد على الأرجواني والأصفر بدون وجود أي نسبة من السماوي C:0 M:60 Y:30 K:100.
- الأسود الغني يمكن الحصول عليه من خلال دمج الصبغات الثلاثة الأساسية بقيمة 20% واللون الأسود بنسبة 100% أي C:20 M:20 Y:20 K:100.
- الأسود العميق أو الأسود النقي ويتم الحصول عليه من خلال القيم C:60 M:40 Y:40 K:100.
على أي نظام ألوان يجب أن تعتمد RGB أم CMYK؟
متى تستخدم نظام ألوان RGB؟
إذا كانت الوجهة النهائية للتصميم الذي تعمل عليه هي الشاشة الرقمية فهنا وبلا شك سيكون عليك استخدام نظام RGB، بما يضمن ظهور الألوان كما قمت باختيارها، وهذا يشمل المشاريع التالية:
- تصاميم الويب والتطبيقات بما فيها من رسوم، رموز، أزرار، وكلمات…
- العلامات التجارية بداية من الهوية البصرية والشعارات وصولًا إلى الإعلانات التي سيتم نشرها وعرضها على الشاشات.
- تصاميم وسائل التواصل الاجتماعي مثل: المنشورات، الصور الشخصية، خلفيات وأغلفة الملف الشخصي…
- المحتوى المرئي مثل: مقاطع الفيديو، الرسوم البيانية، الصور المتحركة…
- الصور الفوتوغرافية التي سيتم عرضها على الشاشات.
متى يتم استخدام نظام ألوان CMYK؟
إذا كانت الوجهة الأخيرة لمشروعك هي المطبوعات، عندها سيكون عليك استخدام نظام ألوان CMYK وهذه التصاميم تشمل: الملصقات، والمجلات، بطاقات العمل، الإعلانات المطبوعة، الكتيبات، الأكواب، والقبعات، التشيرت، أكياس وعلب التغليف، أغلفة الكتب وغيرها الكثير…
أفضل الصيغ (تنسيق الملفات) لنظام RGB وCMYK
أفضل الصيغ (تنسيق الملفات) المناسبة لنظام RGB
- صيغة JPEG وتعد صيغة ملفات الصور الأمثال في نظام RGB لأنها توفر أهم ميزتين: حجم الملف المناسب مع الحفاظ على الجودة.
- صيغة PSD الصيغة المثالية لملفات Adobe Photoshop في نظام RGB.
- صيغة PNGs وهي صيغة الصور التي تدعم الشفافية وبالتالي عليك استخدام هذه الصيغة في حال أردت إضافة العناصر والرسوم إلى صورة أو مقطع فيديو… أي في حال كنت تحتاج للحفاظ على شفافيتها.
- صيغة GIF وهي الصيغة الأفضل للعناصر المتحركة مثل الشعارات المتحركة أو الأشكال البسيطة التي تتغير أو تتحرك…
أما صيغ BMP وPDF وEPS وTIFF… فهي صيغ غير متوافقة مع نظام ألوان RGB وبالتالي من الأفضل تجنب الاعتماد عليها.
الصيغ المناسبة لنظام ألوان CMYK
- صيغة PDF وهي الصيغة المناسبة للمطبوعات، لضمان الحفاظ على التنسيق وحماية الملف.
- صيغة AI الصيغة الافتراضية لملفات Adobe Illustrator في نظام CMYK.
- صيغة EPS وهو التنسيق المناسب في حال كنت تبحث عن طباعة عالية الجودة تعتمد على المتجهات.
الفرق بين نظام ألوان RGB وCMYK
نظام ألوان RGB | نظام ألوان CMYK |
يستخدم للأعمال الرقمية، أي عندما تكون الوجهة النهاية للتصميم هي الشاشة. | يستخدم للأعمال المطبوعة، أي عندما تكون الوجهة النهاية للتصميم هي الورقة أو المنتج. |
الألوان الأساسية: الأحمر، الأخضر، الأزرق. | الألوان الأساسية: السماوي، الأرجواني، الأصفر، الأسود. |
تأخذ الألوان الأساسية قيمة من 0 وحتى 255. | تأخذ الألوان الأساسية قيمة من 0% وحتى 100%. |
البداية تكون باللون الأسود، والكثافة التامة للألوان الأساسية تعطي اللون الأبيض. | البداية تكون باللون الأبيض، والكثافة التامة للألوان الأساسية تعطي اللون الأسود. |
نوع الخلط: إضافي. | نوع الخلط: مطروح. |
مظهر الألوان أكثر حيوية. | مظهر الألوان أقل حيوية. |
يحتوي نظام ألوان RGB على نطاق ألوان أوسع من ألوان CMYK. | يحتوي CMYK على نطاق ألوان أقل من RGB. |
16.7 مليون لون ممكن. | 16 ألف لون ممكن. |
تنسيقات الملفات: JPEG . PNG . GIF … | تنسيقات الملفات: PDF . EPS . AI… |
يتم استخدامه بشكل أساسي للشعارات أو الإعلانات… عبر الإنترنت أو الرسومات الرقمية أو الصور الفوتوغرافية لموقع الويب أو الوسائط الاجتماعية أو التطبيقات… أي كل التصاميم التي سيتم عرضها على الشاشة. | يتم استخدامه بشكل أساسي لبطاقات العمل والأدوات والملصقات والكتيبات… أي كل التصاميم التي ستتم طباعتها على الورق أو المنتجات. |
تحديد نظام الألوان
قبل البدء بالعمل على تصميمك يجب أن تفكر بالفرق بين نظام ألوان RGB وCMYK، وأن تكون على علم بالوجهة النهاية لهذا التصميم حتى تتمكن من تحديد النظام المناسب!
- في برامج التصميم التي تعتمد على الذكاء الصنعي مثل كانفا، يتم تغيير نظام الألوان بعد الانتهاء من التصميم وعند تنزيل الملف بصيغة PDF للطباعة.
- في برامج التصميم مثل برامج أدوبي كالفوتوشوب والإلستيرتور والان ديزاين، يتم تحديد نظام الألوان من نفس الواجهة التي تختار فيها مساحة التصميم وعدد الإطارات…
التحقق من نظام الألوان
ماذا لو كنت قد بدأت بالفعل بالعمل على تصميم، ولكنك الآن بعد معرفة الفرق بين نظام ألوان RGB وCMYK، أنت حرفيًا لا تعرف أو لا تتذكر نظام الألوان المعتمد لديك؟
الأمر بسيط، لأن برامج التصميم تعرض هذه المعلومة، ويمكنك التحقق من خلال:
- في برنامج Photoshop، يتم عرض نوع الألوان ضمن قوسين في علامة تبويب المستند، ويمكن كذلك إيجاده بالانتقال إلى قائمة Image> Mode.
- في برنامج Illustrator يتم عرض نوع الألوان ضمن قوسين في علامة تبويب المستند، ويمكن كذلك إيجاده بالانتقال إلى قائمة File> Document Color Mode.
- في برنامج InDesign من خلال التحقق من لوحة الألوان ورموز الخلائط الموجود، وفي حال لم تكن لوحة الألوان ظاهرة يمكنك إظهارها من خلال الانتقال إلى Window> Color> Color.
تحويل نظام الألوان
إذا كنت تعتقد أنّ هذه المعلومات كانت ستكون مفيدة أكثر فيما لو أنك قرأتها قبل البدء بالعمل على تصميمك، فعليك إعادة التفكير بالأمر!
لأن معظم برامج التصميم والتعامل مع الصور توفر إمكانية تحويل نظام الألوان، ولكن مع ذلك سيكون عليك التحقق من مظهر الألوان بعد تغيير النظام المعتمد ومن ثم متابعة العمل من حيث توقفت.
- في برنامج Photoshop، انتقل إلى تحرير > تحويل إلى الملف الشخصي > حدد نظام اللون الذي تريده في مساحة الوجهة > حدد “تسطيح الصورة” للحفاظ على مظهرها > اضغط “موافق”.
- في برنامج Illustrator انتقل إلى “تحرير” > انقر فوق “تحرير الألوان” > حدد نظام الألوان الذي تريده.
- في برنامج InDesign انتقل إلى “ملف” > انقر فوق Adobe PDF Presets > انقر فوق “جودة الصحافة” > حفظ الملف > في المربع المنبثق، حدد “الإخراج” على اليسار > حدد نظام اللون الذي تريده في القائمة المنسدلة.
المصادر