توب ستوريمنوعات

السجن 10 سنوات وغرامة 30 مليونًا .. عقوبة صيد الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

لا تعد عقوبة صيد الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض ليست مجرد إجراء قانوني، بل هي خطوة حاسمة نحو حماية التنوع البيولوجي وضمان استدامة الحياة الفطرية، وفي ظل التحديات البيئية المتزايدة التي تواجه العالم، شددت القوات الخاصة للأمن البيئي في المملكة العربية السعودية على ضرورة الالتزام بنظام البيئة ولوائحه التنفيذية، هذه اللوائح تجرم الاتجار بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض أو قتلها أو صيدها، وتفرض عقوبات صارمة على هذا النوع من الممارسات.

عقوبة صيد الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض

أصبحت مسألة حماية البيئة والكائنات الفطرية أمرًا بالغ الأهمية في الوقت الراهن، وقد شددت القوات الخاصة للأمن البيئي على ضرورة الالتزام بنظام البيئة ولوائحه التنفيذية، نظرًا لما تحمله من أهمية كبيرة في حماية الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض.

حيث أوضحت اللوائح التنفيذية لنظام البيئة أن الصيد أو الاتجار بهذه الكائنات، أو مشتقاتها، أو منتجاتها، يعد جريمة تستوجب عقوبات صارمة تصل إلى 10 سنوات سجن أو غرامة 30 مليون ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين، وتأتي هذه الإجراءات الحازمة في إطار الجهود الرامية لحماية التنوع البيولوجي وضمان استدامة الحياة الفطرية.

دور المجتمع في حماية البيئة

لم يقتصر دور القوات الخاصة للأمن البيئي على فرض العقوبات فحسب، بل حثت المجتمع على المشاركة الفعالة في حماية البيئة، وقد تم توفير أرقام للتواصل والإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية، بهدف إشراك المواطنين في جهود الحماية البيئية والحياة الفطرية، وجعلهم جزءًا من الحل، وهي:

  • (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية.
  • و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة.

التأثيرات السلبية على البيئة

لا تقتصر مخاطر صيد الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض على الجانب القانوني فقط، بل تخلف أيضًا تأثيرات سلبية على البيئة، والتي تشمل:

  • انقراض الأنواع: قد يؤدي الصيد الجائر إلى انقراض بعض الأنواعِ بشكل كامل.
  • اختلال التوازن البيئي: تلعب الكائنات الفطرية دورًا هامًا في التوازن البيئي، وصيدها قد يخل بهذا التوازن.
  • إلحاق الضرر بالنظام البيئي: قد تؤدي ممارسات الصيد إلى إلحاق الضرر بالنظام البيئي، مثل تدمير موائل الكائنات الفطرية.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى