توب ستوريمنوعات

الثامن من ذي الحجة يصادف الجمعة.. دعاء يوم التروية مكتوب ومستجاب للحجاج وغير الحجاج لتفريج الكروب

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

يوافق اليوم الجمعة الثامن من ذي الحجة، لذا يريد المسلمون في جميع أنحاء العالم معرفة دعاء يوم التروية مكتوب ومستجاب، وذلك للحجاج وغير الحجاج، ويبدأ مع هذا اليوم موسم الحج، وأولى شعائره ألا وهو ذهاب الحجاج إلى منى، للمبيت فيها استعدادًا ليوم غدٍ، وهو يوم وقفة عرفات، النُسُك الأكبر والأعظم والأهم، ويعتبر الركن الأبرز خلال رحلة الحاج طوال موسم الحج، وهي شعائر الله الذي أمرنا بتعظيمها وإجلالها، لما لها من ثواب كبير، فإن من يعظّمها فإنها من تقوى القلوب.

دعاء يوم التروية مكتوب

يعتبر دعاء يوم التروية مكتوب ذو فضلٍ عظيم، إذ أنه يوم من أبرز وأهم وأفضل أيام السنة كلها، خاصةً لموافقته يوم الجمعة الموافق الرابع عشر من يونيو 2024، الثامن من ذي الحجة، وهو يوم مبارك وعظيم، إذ في كل يوم جمعة ساعة إجابة، لذا من المنطقي أن يقوم المسلم طوال الجمعة بالدعاء والتضرع إلى الله عز وجل، خاصةً مع موافقة يوم التروية لهذا اليوم، ويجد سلسلة من الأدعية الهامة والبارزة التي يجب على كل مسلم الدعاء بها اليوم، واستعلال هذه اللحظات القيّمة الروحانية بالتقرّب إلى الله عز وجل.

يمكنك الدعاء في هذا اليوم الهام بعدة أدعية، أبرزها ما يلي:

– اللهم اغسل عني خطاياي بماء الثلج والبرد ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.

– اللهم يا ذا المن ولا يمن عليه يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الطول والأنعام لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين وجار المستجيرين وأمان الخائفين.

– اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

– اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين، وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي، وجميع المسلمين.

– اللهم أحينا حياة السعداء وأمتنا ممات الشهداء ، واحشرنا في زمرة الأنبياء والأصفياء إنك أنت الغفور الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آلة وأصحابه أجمعين ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

-اللهم إني أشهدك أنى لا أحمل في قلبي غلاً ولا حقداً ولا حسداً ولا شحناء ولا بغضاء لأحد من المسلمين، وأني أحللت وسامحت كل مـن ظلمني أو اغتابني من عقوبتك.

– اللهم واخصصني من كرمك بجزيل قسمك واعوذ بعفوك من عقوبتك واغفر لي الذنب الذي يحبس عليا الخلق ويضيق عليا الرزق , حتى أقوم بصالح رضاك وانعم بجزيل عطائك , واسعد بسابغ نعمائك , فقد لذت بحرمك وتعرضت لكرمك , واستعذت بعفوك من عقوبتك , وبحلمك من غضبك , فجد بما سألتك وانل ما التمست منك , اسألك بك لا بشئ هو أعظم منك.

فضلاً عن أنه يمكنك الدعاء بما تحب من أدعية، لما ترغب في الحياة الدنيا وتدعي لنفسك وأهلك وأصدقائك بطلب الرحمة والمغفرة في الآخرة من الله عز وجل، إذ ليس من الضروري أو الفرض عليك الالتزام بصيغة معيّنة في الدعاء في هذا اليوم العظيم.

لماذا سمى يوم التروية بهذا الاسم؟

يوجد سبب لتسمية هذا اليوم بهذا الاسم، وهذا السبب هو أنه كان الحجاج يقومون بملئ الماء في الثامن من ذي الجحة استعدادًا لوقفة عرفات والمناسك التي تليها، لذا قبل التوجه إلى منى يتم ملئ الماء، فاقترن اليوم بهذا النشاط فتم تسميته بالتروية، وبعد التوجه إلى منى يقوم الحاج بالاغتسال والتطيب، وارتداء ملابس الإحرام وبدء مناسك الحج المعروفة، وبعد المبيت في منى، يتوجه إلى جبل عرفات للوقوف فيه.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى