توب ستوريخدمي

التسمم الوشيقي الرياض: 55 حالة حرجة بعد تفشي جرثومة قاتلة في المايونيز!

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

في أبريل 2024، حدث تفشي لحالات من التسمم الوشيقي الرياض، بالمملكة العربية السعودية، مما أدى هذا التفشي إلى إصابة 75 شخصًا، من بينهم 20 حالة وفاة، و 55 حالة في حالة حرجة جدا، وتم ربط التفشي بتناول المايونيز الملوث من أحد مطاعم الوجبات السريعة، لذلك اتخذت السلطات السعودية عددًا من الإجراءات للسيطرة على تفشي التسمم الوشيقي، منها إغلاق مطعم الوجبات السريعة الذي كان مصدر التفشي، وسحب المايونيز الملوث من جميع المتاجر في المملكة، كما تجري السلطات السعودية تحقيقًا في سبب التفشي لتحديد كيفية حدوثه ومنع حدوثه في المستقبل.

التسمم الوشيقي الرياض

التسمم الوشيقي، أو التسمم البوتوليني، هو مرض خطير يسببه سم بكتيريا كلوستريديوم بوتولينوم، وتتواجد هذه البكتيريا في التربة وماء الأنهار والبحيرات، ويمكن أن تُصيب الإنسان والحيوانات، ويحدث التسمم الوشيقي عادةً عن طريق تناول طعام ملوث بالسموم، حيث تنتج هذه البكتيريا السموم في بيئة قليلة الأكسجين، مثل الطعام المعلب أو المحفوظ في المنزل بشكل غير صحيح، ويمكن أن تنتج السموم أيضًا في جروح عميقة أو في أمعاء الأطفال الرضع.

أعراض التسمم الوشيقي

تظهر أعراض التسمم الوشيقي عادةً خلال 12 إلى 36 ساعة من تناول الطعام الملوث، وتشمل هذه الأعراض:

  • صعوبة في البلع: يعدّ هذا من أولى علامات التسمم الوشيقي.
  • ضعف في عضلات الوجه: قد يتدلى جفن الشخص أو يصبح صوته أجش.
  • صعوبة في التنفس: قد يصبح التنفس ضعيفًا أو متقطعًا.
  • الإمساك: قد يعاني الشخص من الإمساك الشديد.
  • شلل: في الحالات الشديدة، قد يصاب الشخص بشلل في جميع أنحاء الجسم.

ما هي خطورة التسمم الوشيقي؟

يعدّ التسمم الوشيقي مرضًا خطيرًا يمكن أن يكون قاتلاً إذا لم يتم علاجه بسرعة، حيث يحتاج الأشخاص الذين يعانون من أعراض التسمم الوشيقي إلى رعاية طبية فورية.

كيف يتم علاج التسمم الوشيقي؟

يتضمن علاج التسمم الوشيقي إعطاء مضاد للسموم للتخلص من السموم من الجسم، كما قد يحتاج الشخص إلى التهوية الاصطناعية لمساعدته على التنفس.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى