توب ستوريمنوعات

“الإفتاء” توضح موعد رمي الجمرات الثلاث أيام التشريق وعددها للمتعجل

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية حول موعد رمي الجمرات الثلاث أيام التشريق وعدد الجمرات للمتعجل، وأجابت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني بالتفصيل، حيث أوضحت أن رمي الجمرات من الواجبات المقررة في الحج، وأن العلماء اختلفوا في وقت الرمي. بعضهم يجوز الرمي بعد نصف ليلة النحر لكل من يستطيع ذلك، سواء كان قادرًا أو عاجزًا، مشيرين إلى حديث عائشة رضي الله عنها التي أرسلها النبي صلى الله عليه وآله وسلم لرمي الجمرة قبل الفجر في ليلة النحر.

موعد رمي الجمرات الثلاث أيام التشريق

في أيام التشريق، العلماء اختلفوا أيضًا في توقيت الرمي، بعضهم يقول بأن الرمي يكون بعد الزوال في يوم النفر، وآخرون أجازوا الرمي قبل الزوال في سائر أيام التشريق ابتداءً من منتصف الليل، وهذا هو الرأي الذي صدر به الفتوى من دار الإفتاء المصرية، مؤكدة على أنه الأقرب إلى السنة النبوية والعمل الصحيح.

عدد الجمرات للمتعجل

عدد الجمرات للمتعجل في أيام التشريق هو مجموع سبعين حصاة، حسب ما أوضحته دار الإفتاء، تفصيلًا، فإنه يشمل:

  • سبع حصاة ترمى بها جمرة العقبة يوم العيد.
  • إحدى وعشرين حصاة ترمى بها الجمار الثلاث في يوم النحر، الذي هو اليوم الثاني من أيام التشريق.
  • إحدى وعشرين حصاة ترمى بها الجمار الثلاث في اليوم الثالث من أيام التشريق.
  • إحدى وعشرين حصاة ترمى بها الجمار الثلاث في اليوم الرابع من أيام التشريق.

لمن يتِم ويكمل جميع أيام التشريق، يكون مجموع الجمرات سبعين حصة، أما لمن يتعجل ويرغب في الخروج من منى إلى مكة في اليوم الثاني من أيام التشريق، فإنه يرمي جمرة العقبة سبع حصص يوم النحر، وإحدى وعشرين حصة لكل يوم من الأيام الثلاث الباقية، مما يجعل مجموع الجمرات التي يرميها في هذه الحالة تسع وأربعين حصة.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى