خدميمنوعات

اكتشف 6 فوائد مذهلة للفطر على الجسم و الصحة، هل تعرفها؟

على الرغم من أن الفطر الأبيض قد لا يكون ذو لون مشرق مثل بعض الخضروات والفواكه، إلا أنه يحمل فوائد صحية مهمة. إضافة الفطر الأبيض إلى وجباتك يمكن أن يكون مفيدًا لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والمغذيات الضرورية. قد يساعد في تعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى أنه يُعتبر مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية التي تدعم الهضم السليم.

فوائد الفطر الصحية

الفطر يحمل العديد من الفوائد الصحية المهمة. إليك بعضها:

1. **مصدر جيد للبروتين**: الفطر غني بالبروتينات المفيدة لبناء العضلات والحفاظ على صحة الأنسجة.

2. **منخفض السعرات الحرارية والدهون**: يمكن تناول الفطر بكميات كبيرة دون أن تضيف سعرات حرارية زائدة للوجبة، كما أنه منخفض الدهون.

3. **غني بالألياف الغذائية**: يحتوي الفطر على الألياف التي تعزز من الهضم السليم وتساعد في التخلص من السموم من الجسم.

4. **مصدر جيد للفيتامينات والمعادن**: يحتوي الفطر على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للصحة الجيدة، مثل فيتامين D والبوتاسيوم والسيلينيوم.

5. **يعزز من جهاز المناعة**: يحتوي الفطر على مركبات تعزز من نشاط الجهاز المناعي وتحمي الجسم من الأمراض.

6. **يحسن صحة القلب**: بعض الأنواع من الفطر تحتوي على مركبات تساعد في خفض مستويات الكوليسترول وتحسين صحة القلب.

7. **يحسن صحة الجلد**: الفطر يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد في تحسين صحة الجلد وتقليل علامات الشيخوخة.

8. **يقلل من خطر الأمراض المزمنة**: بسبب مضادات الأكسدة والمركبات الغذائية الأخرى، يمكن أن يقلل تناول الفطر من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب.

يرجى ملاحظة أنه يجب تناول الفطر كجزء من نظام غذائي متنوع ومتوازن للاستفادة القصوى من فوائده الصحية.

فوائد اخري للفطر علي الصحة

6 من فوائد الفطر مدهشة.. هل تعرفها؟

مصدر فيتامين د

الكالسيوم ضروري لجسم الإنسان للحفاظ على عظام قوية وتطويرها، وفيتامين د يساعد في هذه العملية، لذلك يعتمد الكثير من الناس على المكملات الغذائية أو يحصلون على هذه العناصر الأساسية من خلال نظامهم الغذائي.

يساعد في فقدان الوزن

لقد أظهرت الأبحاث والدراسات قصيرة وطويلة المدى أن الفطر، جنبًا إلى جنب مع التمارين البدنية والتعديلات الأخرى، يمكن أن يكون له تأثير ملفت للنظر في فقدان الوزن، على سبيل المثال، أظهر الأشخاص الذين بحثوا في هذا الموضوع تحسنًا في مؤشر كتلة الجسم وحجم البطن بعد أن طُلب من الأشخاص استبدال 20% من استهلاكهم للخضروات بالفطر.

6 من فوائد الفطر مدهشة.. هل تعرفها؟
6 من فوائد الفطر مدهشة.. هل تعرفها؟

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

قد يساعد المكون المضاد للأكسدة المتوفر بكثرة في الفطر في الوقاية من أمراض الرئة والبروستاتا والثدي وغيرها، أحد مضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في الفطر هو الكولين، وفقا لبعض الدراسات، فإن تناول الكولين قد يقلل من فرصة الإصابة ببعض أنواع السرطان.

6 من فوائد الفطر مدهشة.. هل تعرفها؟
6 من فوائد الفطر مدهشة.. هل تعرفها؟

يخفض مستويات الكولسترول

يقول اخصائيوا التغذية: “يمكن استبدال اللحوم الحمراء بالفطر بشكل فعال مع استهلاك كميات أقل من الدهون والكوليسترول والسعرات الحرارية”، فطر شيتاكي، على وجه الخصوص، يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

6 من فوائد الفطر مدهشة.. هل تعرفها؟
6 من فوائد الفطر مدهشة.. هل تعرفها؟

يدعم صحة الأمعاء بشكل أفضل

يعد الميكروبيوم الموجود في أمعائك موطنًا للكائنات الحية والبكتيريا التي تؤثر بشكل كبير على صحتك وسعادتك، على سبيل المثال، يمكن استخدام البريبايوتكس، الموجود في الفطر، لتعزيز البكتيريا المفيدة في أمعائك، وهي إحدى الطرق للحفاظ على صحتك.

6 من فوائد الفطر مدهشة.. هل تعرفها؟
6 من فوائد الفطر مدهشة.. هل تعرفها؟

زيادة المناعة

وفقا لبحث تم إجراؤه بالفعل، فإن إضافة الفطر إلى نظامك الغذائي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالعدوى الكبيرة.

بشكل عام، يمكن أن يكون تناول الفطر ضمن نظام غذائي متوازن ومتنوع مفيدًا للصحة، ولكن يجب استشارة الطبيب أو الخبير في التغذية قبل إدخال أي تغييرات كبيرة في نظامك الغذائي.

6 من فوائد الفطر مدهشة.. هل تعرفها؟
6 من فوائد الفطر مدهشة.. هل تعرفها؟

هل هناك أنواع معينة من الفطر التي تعتبر أكثر فائدة للصحة؟

هناك بعض الأنواع من الفطر التي يعتبرها البعض أكثر فائدة للصحة بناءً على تركيبها الغذائي والخصائص الطبية، إليك بعض الأنواع الشائعة:

  1. الشيتاكي (Shiitake): يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة ومركبات محفزة للمناعة، ويعزز قدرة الجسم على مكافحة الأمراض ويعتبر جيدًا لصحة القلب.
  2. الريشي (Reishi): يعتبر من الفطر المستخدم في الطب التقليدي الصيني، وله خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات وقد يساهم في تعزيز الصحة العامة ودعم جهاز المناعة.
  3. الميتاكوغالا (Maitake): يحتوي على مضادات للأكسدة ومركبات قد تساهم في تحسين وظيفة الجهاز المناعي وقد تكون له تأثير مضاد للأورام.
  4. الأغاريكوس (Agaricus): يحتوي على مضادات للأكسدة ومركبات تعزز جهاز المناعة ويعتبر مفيداً لصحة القلب وصحة الجهاز الهضمي.
  5. الموريل (Morel): يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة ومغذيات مهمة مثل البوتاسيوم والفوسفور والنحاس، ويعتبر جيدًا لصحة العظام والأعصاب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى