التعليمتوب ستوريمنوعات

افضل انواع عدسات التصوير الفوتغرافي و اسعارها و طرق استخدامها و عيوبها

افضل انواع عدسات التصوير الفوتغرافي و اسعارها و طرق استخدامها و عيوبه

تعتبر عدسات التصوير هى الركن الثانى فى عالم التصوير بعد الكاميرا حيث ان عملية التصوير تحتاج الى كاميرا الى جانب عدسة لهذه الكاميرا فان الكاميرا وحدها لا تقوم بالتصوير كما ان العدسة وحدها لا تقوم بالتصوير و هناك بعض النواع الكاميرات التى تحتوى على عدسة مدمجة مع جسم الكاميرا مثل الكاميرات السمي بروفيشنال و التى يتم تصنيعها للمبتدئين او للاستخدام السريع في بعض مجالات التصوير فكما ان جسم الكاميرا يحتوى على الحساس و الغالق فان عمل الاخيرين لا يقوما الا بوجود هدسة في الكاميرات الاحترافية

و تنقسم العدسات الى انواع مختلفة فهو عالم كامل يوازى فى تصنيعه و منتجاته عالم الكاميرات نفسها فكما ان شريكات تصنيع الكاميرات تقوم بانتاج انواع مختلفة من الكاميرات تناسب كل المتطلبات و الفئات فان شركات العدسات تقوم بنفس المهمة ايضا و تتكون العدسة من مجموعة من البلورات و الزجاج المصنوع من مواد جيدة حيث ان العدسة تتعامل فى المقام الاول مع الضوء و هناك عدة اعتبارات يتم تقسيم عدسات التصوير حسب كل اعتبار

* فمن حيث اعتبار الزوم نقسم العدسات الى

1- عدسات الزوم  Zoom Lens

و هى تلك العدسات التى تحتوى على اكثر من بعد بؤرى لها بحيث يمكن تصوير اشياء قريبة و بعيدة بنفس العدسة و هى تتكون من عدد من قطع الزجاج داخل العدسة يتم التقريب بينهم او التعيد عن طريق حلقة الزوم يوجد على هذا النوع من العدسات رقمين او اكثر فيعبر بالرقم الاول عن اول بعد بؤري تقوم العدسة بالتقاطه و اخر رقم يبين اخر بعد بؤري تقوم العدسة بالتقاطه و تختلف عدسات الزم حسب الشركة المصنعة فمن اشهر هذه العدسات العدسة 18-55 و التى تكون غالبا مع كاميرات الكانون و النيكون ذات الاطار المقطوع او عدسة الزوم 18-105 مع كاميرة كانون كاملة الاطار

و تتميز هذه الانواع من العدسات بانها تناسب ظروف تصوير مختلفة لا يتناسب فيها تغير العدسة للكاميرا

و من عيوب هذه العدسات ان كثرة قطع الزجاج داخل العدسة يجعل الصورة مشوهة بعض الشي عند بعد بؤري معين بسبب انعكاسات الضوء المتخلف داخل العدسة

و تختلف اسعار هذه العدسات حسب امتداد العدسة و طول الزوم كما تختلف اسعارها من عدسات كاميرات الاطر الكامل او المقصوص
و العدسات الأولية أو البرايم

Prime Lense -2

و النوع الثانى هى تلك العدسات التى تحتوى على بعد بؤري واحد و غالبا يكون مكتوب على العدسة رقم واحد فقط هو رقم البعد البؤري مثل العدسات ال 50 مم و ال 35 مم و غيرها و هى تستخدم فى الغالب مع صور البورتريه و المناظر الثابتة و تتميز بنقاء و حدة صورها فهى تحتوى على قطعة زجاتجية واحدة مما يقلل من ضوضاء الضوء داخل العدسة كما

و من عيوبها انها غالبا عالية الثمن كما انها قد لا تسعف المصور في بعض الحالات و خاصة اذا كان التصوير لاشياء متحركة

و تختلف اسعارها حسب البعد البؤري لكل عدسة كما تختلف اسعارها من العدسات المخصصة للكاميرات كاملة الاطر عنها للكاميرات مقصوصة الاطار

 

 

3- عدسات الماكرو Macro 3-

و هى عدسات صنعت خصيصا لتصوير الاشياء الدقيقة و هى ليست من العدسات الشائعة الاستخدام بين المصورين و الهواة فاغلب استخدامها يكون لتصوير العانات او الافلام الوثائقية للاشياء الدقيقة مثل عدسات تصوير الاسنان و المنتجات الدقيقة و عدسات تصوير الحشرات و هى عدسات دقيقة و يختلف حجمها و شكلها بحس الاستخدام كما ان بعض هذه العدسات تحتاج الى محول لتركيبها على جسم الكاميرا

و تتميز هذه العدسات بقيامها على تصوير اشياء صغيرة و دقيقة بشكل جيد و واضخ لا تستطيع الانواع الخارى من العدسات على التقاطها
و من عيوبها انها تقتصر على تصوير الاشياء الصغيرة جدا فهى ليست شائعة الاتسخدام في غير مجالها كما ان اسعارها تكون عالية الثمن نسبيا مقارنة بالانواع الاخرى من العدسات

* و تنقسم العدسات ايضا حسب نوع الاطار الخاص بكاميرة التصوير الى

1- عدسات “Full frame”

و هى عدسات تكون مصممة للكاميرات ذات الاطر الكامل فيكون رقم العدسة المكتوب عليها هو نفسه المنطبق مع حجم الصورة فالعدسة 35 مم على كاميرا ذات اطار كامل تكون الصورة كاملة الحجم بنفس البعد البري للعدسة
و من مميزاتها انها تعطي صورة حادة و واضحة الى حد كبير و قد تون العدسة زوم او ذات بعد بؤري واحد للكاميرات ذات الاطار الكامل
و من عيوبها انها غالبا عالية الثمن مقارنة بالعدسات الاخرى ذات الاطر المقوص

2-“Crop Sensor”

و هى العدسات التى صنعت خصيصا للكاميرات ذات الاطر المقوص فيكون رقم العدسة المكتوب عليها مضروبا في معامل الاقتصاص الموجود على السينسور و ذلك يختلف حسب معامل الاقتصام من كاميرا لاخرى فلو ان العدسة 35 مم تم تركيبها على كاميرا معامل الاقتصاص في السيتوسور 1:5 فان العدسة يكون بعدها البؤري حاول 50 مم عند التقاط الصورة

* و تنقسم العدسات من اعتار تغير فتحة العدسة ال

1- عدسات بفتحة متغيّرة

و هى تلك العدسات التى يكون لها عدد متغير و مختلف من الفتحة التى يتم من خلالها دخول الضوء الى سينسور الكاميرا و يكون مكتوب على جسم العدسة ارقام فتحة العدسة من حيث اكبر رقم لفتحة العدسة و اصغر رقم و غالبا تكون مع عدسات الزوم التى يتكون بفتحة عدسة متسعة مع اول بعد بؤري حتى تصل الى اقل فتحة عدسة مع اكبر بعد بؤري للعدسة
مثل العدسة 18-55 و التى تكون اوسع فتحة عدسة لها هى 3.5 عند البعد البؤري 18 و تصل الى اضيق فتحة عدسة 6 عند البعد البؤري 55
و من مميزتها انها رخيصة الثمن بعض الشئ مقارنة بالعدسات ثابة الفتحة و من عيوبها انها تقلل كمية الضوء عند او تزيده عند تغير فتحة العدسة مع الاستخادم للزوم مما يؤثر على جودة الصورة

2- عدسات بفتحة ثابتة

و هى العدسات التى تكون ثابة مهما تم تغير البعد البؤري لها و تتميز انها توفر على المصور متابعة تغير الصورة نتيجة تغير كمية الضوء الداخل للسينسور بسبب استهدام الزوم و لكن اغلب انوع هذه العدسات تكون عالية الثمن نسبيا

* كما تنقسم العدسات ايضا من حيث اعتبار جودة الزجاج المصنوعة منه العدسة

1- العدسات ذات الاطر الاحمر

و هى تعتبر من اعلى العدسات جودة فيتم تمييز الاعدسة باطار احمر اللون يكون على اول العدسة و هى غالبا تكون مع الكاميرات ذات الاطار الكامل و مصنوعة من خامات جيدة للغاية تقلل من تشويش الضوء عند استعملها

2- العدسات ذات الاطار الذهبي

و تاتى فى المرتبة الثانية بعد العدسات ذات الاطار الاحمر فيتم تميزها ايضا باطار ذهبي اللون او خط ذهبي اللون فى مقدمة العدسة و يتم تصنيع العدسة من خامات زجاج و جسم جيد فتتحمل الظروف القاسية نسبيا و ذات تشويش اقل للضوء ادخل العدسة و منها عدسات تستعمل مع الكاميرات ذات الاطر الكامل و الاطر المقصوص و تتميز ان سعرها متوسط لاغلب المستخدم

3- العدسات ذات الاطر الفضي

و هى تعتبر اقل انواع الدسات من هذا الاعتبار فتميزها شركات تصنيع الكمايرات و العدسات بطار فضي اللون او خط فضي يدور حول العدسة من الامام و هى مصنوعة من خامات بسيطة سواء في جسم العدسة او جودة الزجاج المستعمل داخلها و تتميز باسعارها الرخيصة و لكن يعيبها كثرة التوشيش الضوئي داخل العدسة خاصة مع عدسات الزوم منها مما يجعل الصورة مشوهة في بعض الحالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى