الأخبار

استطلاع لـ”رويترز” يتوقع تسجيل التضخم في مصر رقما قياسيا في بيانات يونيو



توقع استطلاع أجرته وكالة رويترز للأنباء، ونشرت نتائجه اليوم الخميس، تسجيل بيانات التضخم لشهر يونيو 2023 في مصر رقما قياسيا، إلى حد وصول المعدل إلى 35 %.

معدل التضخم السنوي لـ التعبئة والإحصاء 

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، أعلن بلوغ معدل التضخم السنوي في شهر مايو الماضي 33.9 %،ومن المقرر أن يعلن الجهاز الأسبوع المقبل بيانات شهر يونيو.

وتوقعت منى بدير، المحللة ببنك البركة وصول معدل التضخم إلى 33.6%لشهر يونيو، قائلة : “التضخم الرئيس السنوي سيكون مدفوعاً في الغالب بأسعار المواد الغذائية، حيث أستمر موسم العيد في تغذية الطلب، فضلاً عن التأثير غير المواتي للسنة الأساسية.

وخفضت مصر قيمة عملتها بنحو النصف منذ مارس 2022، بعد أن كشفت تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا نقاط ضعفها الاقتصادية.

صندوق النقد الدولي يوافق على قرض تسهيل لـ مصر 

ووافق صندوق النقد الدولي في ديسمبر الماضي على قرض تسهيل صندوق ممدد بقيمة 3 مليارات دولار لمصر، والذي سيتم صرفه على مدى 46 شهرًا، على الرغم من تأجيل المراجعة الأولى للبرنامج، وسط حالة من عدم اليقين بشأن تعهد مصر بالانتقال إلى سعر صرف مرن.

وقالت كالي ديفيس من أكسفورد إيكونوميكس أفريكا، التي توقعت أن يصل التضخم الرئيس لشهر يونيو إلى 34.8% “وجهة نظرنا تفترض أن الجنيه المصري ستنخفض قيمته مقابل الدولار مرة أخرى هذا العام”.

وأضافت: “من المرجح أن يظل التضخم مرتفعاً (بين 34% و 35% على أساس سنوي) في الأشهر التي تسبق التخفيض المتوقع لقيمة العملة في منتصف سبتمبر، حيث سيقفز إلى 39% على أساس سنوي بحلول أكتوبر.

وسجلت مصر الرقم القياسي السابق للتضخم عام 2017،، البالغ 32.952% ، في يوليو 2017 ، بعد ثمانية أشهر من خفض عملتها بمقدار النصف في نوفمبر 2016،كجزء من حزمة دعم سابقة بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

كما توقع نحو 5 أشخاص من المحللين في استطلاع رويترز أن يتراجع التضخم الأساسي، الذي يستثني الوقود وبعض المواد الغذائية المتقلبة، بشكل طفيف إلى 40٪ في يونيو من أعلى مستوى سجله في مايو عند 40.3٪.





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى