الأخبار

استرجاع مشاهد النكبة.. الصحة الفلسطينية تعلن نزوح 1.6 مليون مواطن من غزة


يشهد قطاع غزة، اليوم الجمعة، مشاهد نزوح مواطنيها من شمال القطاع، والتي أعادت مأساة نكبة 1948 إلى ذاكرة المجتمع العربي، لكن بنسخة جديدة، وأوضحت وزارة الصحة الفلسطينية، أن العدد التراكمي للنازحين منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة وصل لنحو 1.6 مليون فلسطينيًا، بما يعادل 70% من مواطني قطاع غزة.

نزوح الفلسطينيين في قطاع غزة 

نزوح الفلسطنيين للشمال

وأشارت وزارة الصحة الفلسطينية، في تقرير لها، إلى أنه يتم ترحيل حوالي 160 ألف فلسطيني بشكل قسري، في أكثر من 55 منشأة تابعة لوكالة «الأونروا» بالشمال، بالرغم من أن الوكالة لم تعد قادرة على توفير الخدمات في هذه المناطق.

احتياجات النازحين

وأكدت الوزارة، أن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، ليس لديها معلومات دقيقة عن احتياجات النازحين وظروفهم، منذ بداية التهجير القسري للعاملين في المجال الإنساني من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك منذ يوم 12 أكتوبر الماضي.

نزوح أهالي قطاع غزة إلى الشمال 

الفرار خارج مناطق الحرب

وفي سياق متصل، أعلن البيت الأبيض، أمس الخميس، بدء تنفيذ قوات الاحتلال الإسرائيلي هدنة لمدة 4 ساعات شمالي قطاع غزة بشكل يومي، ما يسمح للمدنيين من الشعب الفلسطيني الأعزل بالفرار خارج مناطق الحرب الإسرائيلية.

توفير ممرين للمغادرة

وأوضح المتحدث الرسمي باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، أن هذه الهدنة تعتبر خطوة في الاتجاه الصحيح، مشيرًا إلى أنه سيتم توفير ممرين إنسانيين؛ لكي يتمكن المدنيين في قطاع غزة من المغادرة خلالهما.





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى