توب ستوريمنوعات

“احذر يفوتك ثوابها” متي موعد صيام يوم عاشوراء 1446 و هل يصوم منفردا؟. الإفتاء توضح

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

يعد صيام يوم عاشوراء 1446 من أفضل العبادات تقربًا إلى الله عزوجل، حيث يمن سبحانه وتعالي على عباده بتلك العبادة، وذلك لتكفير ذنوبه الماضية، ونظرًا لكثرة التساؤلات حول هل يجوز صوم عاشوراء منفردًا؟ فإنه يجوز صيامة منفردًا، ولكن من المستحب أن يصوم العبد تاسوعاء، وعاشوراء، بالإضافة إلى صيام يوم الحادي عشر من شهر محرم، ونستدل بالحديث القدسي، قوله تعالي:” أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حين يذكرني، فإن ذكرني في نفسه؛ ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملإ؛ ذكرته في ملإ خير منه، وإن تقرب إلي شبرًا؛ تقربت منه ذراعًا، وإن تقرب مني ذراعًا؛ تقربت منه باعًا، وإن أتاني يمشي؛ أتيته هرولة”، حيث يحثنا الله جل علاه على المسارعة إلى طاعتة.

صيام يوم عاشوراء 1446

يأتي موعد صيام يوم عاشوراء 1446 يوم الثلاثاء المقبل الموافق 16 يوليو 2024، وكما أوضحنا لكم بالأعلي من المستحب صيام اليوم الذي يسبقه “يوم تاسوعاء” يوم الاثنين الموافق 15 يوليو 2024، وصيام الذي يليه يوم الاربعاء 17 يوليو 2024، ومن لم يستطع صيام تاسوعاء فعليه بالإكتفاء بصيام يوم عاشوراء، فلا بأس ولا حرج عليه في ذلك، ومن أفضل الأعمال المستحبة إلى الله عزوجل بجانب الصيام هو “الدعاء”، فدعاء وقت الصيام مستجاب مستجاب، فـ عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه وأرضاه، قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول:”للصائم عند إفطاره دعوة مستجابة” صدق رسولنا الكريم، فعلينا اغتنام هذا اليوم بالدعاء لأنفسنا وأحبائنا.

أدعية من الكتاب والسنة

إليكم أدعية للدعاء بها يوم عاشوراء من كتاب الله، والسنة النبوية، أدعوا ما استطعت فإنها أيام قليلة تغسل الذنوب، تحقق الأحلام، وتغير الأقدار، اغتنموها، وصفوا قلوبكم وأذهانكم:

  • اللهم في يوم عاشوراء، قني شر نفسي، واغفر لي وأصلح لي حياتي وأحسن لي عملي.
  • اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوئ بذنبي فأغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • إلهي إنك أنت العزيز الجبار الذي لا إله إلا أنت إلهنا وإله كل شيء إلها واحدا، أسألك بحرمة الكلمات التامات كلها الأمن والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة، والأهل والجسد والمال والولد والمسلمين أجمعين يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اكشف عني ما نزل بي من ضر وشر كل ما أردت من الأمور، وخلصني خلاصا جميلا يا رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى