توب ستوريرياضة

إنهاء المواسم خلف أبواب مغلقة.. كيف تأثرت الدوريات الأوروبية بأزمة “كورونا”؟

كشف موقع “ديلي ميل” البريطاني، عن تقرير جديد يوضح تأثير أزمة فيروس كورونا، على أوضاع الدوريات الأوروبية وأسعار اللاعبين.

وأشار إلى أنه يمكن أن يتم تخفيض قيم اللاعبين بمقدار 8.7 مليار جنيه إسترليني إذا لم يتم إكمال الموسم الحالي بسبب الفيروس.

وتابع:”وحتى إذا كانت الدوريات قادرة على إنهاء مواسمها خلف أبواب مغلقة ، فإن انخفاض القيمة سيكون أقل حدة ولكنه لا يزال مهمًا ، عند مبلغ 6 مليار جنيه إسترليني”، مشيراً إلى أن الإسقاط المقلق مع الدوريات في جميع أنحاء أوروبا تتصارع مع كيفية إعادة تشغيل حملاتها ، حيث اضطر الدوري الفرنسي للإلغاء بالفعل.

وأكد أنه إذا تراجعت بطولات الدوري الكبرى الأخرى في أوروبا على الجانب الآخر ، فستشهد انخفاض قيمة لاعبيها بأكثر من الربع ، حسب تقرير KPMG، مما سيؤدي ذلك إلى انخفاض كبير بنسبة 26.5 في المائة في القيم الإجمالية لجميع اللاعبين الـ 4،183 في أفضل 10 بطولات دوري رائدة – منذ فبراير فقط.

إكمال المواسم خلف أبواب مغلقة

ولفت التقرير إلى أنه وفقًا لتقديراتهم ، ففي حالة إلغاء موسم كرة القدم ، يمكن أن تتجاوز خسائر الإيرادات المقدرة في الدوريات الخمس الكبرى 3.5 مليار جنيه استرليني، ومع ذلك ، فإن إكمال الموسم هذا الصيف خلف أبواب مغلقة سيؤدي إلى خسائر إجمالية في الإيرادات تبلغ حوالي ثلث إلى خمس إجمالي الخسارة المقدرة للإلغاء الكامل ، كما رأينا في فرنسا.

وواصل: ” ستحصل الأندية على المزيد من الأموال تحت تصرفها إذا كان الموسم قادرًا على الاستمرار حيث لن يضطر إلى سداد مبلغ ضخم لمذيعي التلفزيون مقابل الألعاب التي لم يتم لعبها. في الدوري الإنجليزي الممتاز ، سيتعين على الأندية سداد 762 مليون جنيه إسترليني إذا انتهى موسم 2019-20 قبل الأوان”.

وأكد أنه إذا بدأ اللعب مجددًا ، مع بذل الجهود لجعله ممكناً في إنجلترا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا ، فإن قيم اللاعبين ستنخفض بنحو 6 مليار جنيه استرليني ، بانخفاض قدره 17.7 في المائة.

 

 

ليفربول وعملاقي الكلاسيكو الخاسرالأكبر

وورجج  أنه إذا لم تستطع المواسم أن تنتقل من حيث غادرت ، فستتحمل الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا وطأة الخسارة في القيمة عند 7.4 مليار جنيه إسترليني، مشيراً إلى أن زعيم الدوري الإنجليزي ليفربول والكلاسيكو كلا من برشلونة وريال مدريد أكثر الأندية تأثراً بالأزمة.

وتوقع أن نخفض قيمة أبطال يورجن كلوب الأوروبي بمقدار 209 مليون جنيه إسترليني من مليار جنيه إسترليني قبل ثلاثة أشهر فقط إلى 791 مليون جنيه إسترليني إذا تم إلغاء الموسم، أما ريال مدريد ، الذي فاز بثلاثة من آخر خمسة ألقاب في دوري أبطال أوروبا ، سينخفض ​​بمقدار 258 مليون جنيه إسترليني من مليار جنيه إسترليني إلى 742 مليون جنيه إسترليني.

 

 

لاعبي ليفربول
لاعبي ليفربول

وفيا يخص برشلونة ، الذي يتصدر الجدول حاليًا في إسبانيا ، فسينخفض ​​من قيمة 991 مليون جنيه إسترليني إلى 705 مليون جنيه إسترليني ، ليخسر 286 مليون جنيه استرليني في قيمة فريقه.

ومن المتوقع أن يحتفظ مانشستر سيتي بأغلى فرقة في أوروبا ، حيث ينخفض ​​بنسبة 22 في المائة إذا تم إلغاء الموسم إلى 840 مليون جنيه استرليني.

ويبدو أن باريس سان جيرمان وتشيلسي من المتوقع أن يتضررا بشدة. يمكن أن يرى العملاق الباريسي انخفاض فرقهم بنسبة 25.4 في المائة إلى 608 مليون جنيه إسترليني ، بينما يمكن أن ينخفض ​​حاملو الدوري الأوروبي أكثر من 823 مليون جنيه إسترليني إلى 600 مليون جنيه إسترليني – انخفاض بنسبة 27 في المائة.

وأرجع الانخفاض الكبير في قيمة برشلونة بنسبة 28.9 في المائة جزئيًا إلى فريقهم المسن نسبيًا ووضع ليونيل ميسي.

كما أشار إلى أنه سيستمر عقد حامل الكرة الذهبية فقط حتى يونيو 2021 ، ومن المقرر أن تنخفض قيمته الفردية بنسبة 27.5 في المائة.

 

 

ميسي الأكثر انخفاضا

وزعم التقرير أنه كلما كبر اللاعب ، كلما زاد التأثير على قيمته، من المفترض أن يكون هؤلاء أو العمر الأدنى أكثر مرونة في التعامل مع التغييرات حيث سيكون لديهم الوقت للتكيف مع عالم ما بعد الإغلاق، فانخفاض قيمة ميسي هو الأعلى بكثير من بين العشرة الأوائل في أوروبا  أما أولئك الذين لديهم سنوات أمامهم ، بما في ذلك الثلاثي الإنجليزي رحيم سترلينج ، وجادون سانشو وماركوس راشفورد ، فسوف ينخفضون بنسبة 13.8 في المائة فقط و 13.4 في المائة و 11.4 في المائة بالمقارنة.

ليونيل ميسى
ليونيل ميسي

 

أسعار أفضل 10 لاعبين في أوروبا
أسعار أفضل 10 لاعبين في أوروبا

 

موقف الأندية الكبرى من سوق الانتقالات

من جانبه، قال داميان كومولي ، المدير الفني السابق لليفربول وتوتنهام ، لـ “سكاي سبورتس نيوز” الأربعاء إن الأندية الكبرى في أوروبا قد تستخدم الأزمة “لاكتساح سوق الانتقالات”، موضحا: ” لقد أجريت مناقشات مع بعض الأندية في جميع أنحاء أوروبا ، وحتى الأندية المتوسطة الحجم تفكر في الأمر”.

وتابع: “تتمتع الأندية بفرصة جيدة للتعاقد مع لاعبين شباب جيدين. قد يصل البعض إلى 100 مليون جنيه استرليني ولكن الحصول على 5،6،7 من اللاعبين الذين يمكن أن يكونوا جوهر فريقهم لسنوات قادمة.

وأشار إلى أن الأندية المستعدة لهذا الأمر من وجهة نظر استكشافية ، ستكون وجهة نظر  لتخطيط في وضع جيد للقيام بذلك. تحدث إلى وكيل في بلجيكا الأسبوع الماضي ، وقال إن زبائنه الذين كانوا يساويون 30 مليون جنيه استرليني في يناير هم الآن بقيمة 10 ملايين جنيه استرليني.

وتابع بقوله: “يمكنك أن تجتاح السوق من خلال الحصول على بعض اللاعبين الشباب الجيدين بسعر لائق بشكل لا يصدق. في الأسبوع الأول من الإغلاق كنت أحاول معرفة ما يحدث في أمريكا الجنوبية. لم يتغير السوق هناك بعد لأن الفيروس لم يصل”.

وواصل: “تلقيت مكالمة الأسبوع الماضي وما قلته يحدث. تشعر الأندية بالذعر ويمكنك شراء أفضل المواهب بسعر مخفض للغاية فرنسا ، الأندية في مشكلة كبيرة. حصل موناكو على 71 لاعبًا بعقود. لديهم بعض ظهور مركز الشباب بلجيكا كذلك. يقال أن ستاندرد لييج على وشك الإفلاس. هذه هي الأسواق التي سوف أنظر إليها”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى