الأخبارتوب ستوري

أول تعليق من الرئيس السيسي على وفاة الملكة اليزابيث

تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، بخالص العزاء  للعائلة الملكية والحكومة البريطانية في وفاة الملكة إليزابيث الثانية، حسبما أفادت ” اكسترا نيوز في خبر عاجل ” .

 

وقال الرئيس السيسي :” أتقدم بخالص العزاء، باسمي وباسم شعب مصر، للعائلة الملكية والحكومة البريطانية وشعب المملكة المتحدة، في وفاة الملكة إليزابيث الثانية، التي قادت بلادها لعقود طويلة بحكمة بالغة”.

وتابع السيسي:” إنني أؤكد عزمنا العمل مع الملك تشارلز لتعزيز علاقات بلدينا وشعبينا الصديقين”.

وأكمل الرئيس السيسي:” عزائي للأمة البريطانية في هذا المصاب الجلل، وثقتي كاملة بقدرة الملك تشارلز لسد الفراغ الذي ستتركه الملكة إليزابيث الثانية.

 

يصبح أمير ويلز تشارلز، ملك بريطانيا تلقائيا وقائدا لكومنولث يضم 14 دولة أخرى، من بينها أستراليا وكندا ونيوزيلندا، بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

 

الوريث الشرعي.. من هو الأمير تشارلز

والأمير تشارلز فيليب آرثر جورج، هو الوريث الشرعي لعرش بريطانيا باعتباره الابن الأكبر للملكة إليزابيث الثانية.

 

وتقلد تشارلز منصب الوريث الشرعي ودوق كورنوال ودوق روثيزاي منذ عام 1952، وهو أكبر وأقدم وريثٍ شرعي في تاريخ بريطانيا.

 

والأمير تشارلز هو أقدم وريث شرعي لمنصب أمير ويلز أيضًا، حينما تبوأ هذا المنصب في يوليو من العام 1958. وهو والد الأميرين وليام وهاري من زوجته الأميرة ديانا، والذي أنجبهما قبل انفصاله عنها ثم وفاتها نتيجة حادث سير.

وفاة الملكة اليزالبث الثانية

غيّب الموت اليوم الخميس، ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، عن عمر ناهز 96 عامًا، وذلك بعد تعرضها لأزمة صحية.

يجتمع مجلس العرش، في اليوم التالي لوفاة الملكة إليزابيث الثانية، المعروف باسم D-Day + 1، غدًا الجمعة، في قصر سانت جيمس، لإعلان الأمير تشارلز ملكًا جديدًا.

 

وسيحضر المئات، بمن فيهم رئيس الوزراء وكبار وزراء الحكومة، الذين سيُطلب منهم جميعًا ارتداء لباس الصباح أو بدلات طويلة مع ربطات عنق سوداء أو داكنة.

 

وسيعقد مجلس الوزراء ورئيس الوزراء في بريطانيا، لقاءً مع الملك تشارلز، فيما سيتم تقديم التعزية في قاعة وستمنستر في D-Day + 3.

مهمة الأمير تشارلز الأولى

وبعد ذلك سيبدأ تشارلز جولة في المملكة المتحدة، حيث ستكون المهمة الأولى هي زيارة البرلمان الاسكتلندي، ثم يتوجه إلى أيرلندا الشمالية في اليوم التالي لتلقي التعازي.

 

وسيتوجه تشارلز بعد ذلك إلى مقاطعة ويلز، ويحضر صلاة في كاتدرائية لانداف في كارديف. ومن المحتمل أيضًا أن يصبح ابنه الأكبر الأمير وليام بعد ذلك أميرًا لويلز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى