توب ستوريمنوعات

أفضل الأعمال المستحبة في يوم عاشوراء وكيفية القيام بها؟

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

الأعمال المستحبة في يوم عاشوراء، حيث يعد يوم عاشوراء من الأيام الفضيلة في التقويم الإسلامي، حيث يوافق العاشر من شهر محرم، أول شهور السنة الهجرية ويحتل هذا اليوم مكانة خاصة لدى المسلمين لما له من فضل وأهمية تاريخية ودينية، فقد شهد يوم عاشوراء العديد من الأحداث العظيمة، أبرزها نجاة نبي الله موسى عليه السلام وقومه من فرعون، ولذلك يصومه المسلمون اتباعًا لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويعد يوم عاشوراء من الأيام المباركة عند المسلمين، حيث يوافق فيه الذكرى العاشرة من شهر محرم، وفيه العديد من الأحداث التاريخية الهامة، ولذلك فقد حث الإسلام على اغتنام هذا اليوم بأعمال الخير والعبادة.

أفضل الأعمال في يوم عاشوراء

يوم عاشوراء يوم مبارك حافل بالخير والبركات، ويستحب اغتنام هذا اليوم بأعمال العبادة والطاعات، لِما فيه من الأجر والثواب العظيمين:

  • يعد صيام يوم عاشوراء من أهم الأعمال المستحبة في هذا اليوم، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: صوم عاشوراء يكفر السنة الماضية.
  • يستحب صيام التاسع والعاشر من محرم، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، وجد اليهود صائمين عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم نجا فيه موسى من فرعون، فنصوم شكرا لله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نحن أولى بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه.
  • يستحب التوسعة على العيال في يوم عاشوراء، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من وسع على عياله يوم عاشوراء وسع الله عليه السنة كلها.
  • يستحب الدعاء في يوم عاشوراء، فعن جعفر بن محمد الصادق رضي الله عنهما قال: من دعا في يوم عاشوراء لم يرد له دعاء.
  • يستحب قراءة القرآن الكريم في يوم عاشوراء، فعن أبي عبد الله الصادق رضي الله عنه قال: من قرأ القرآن في يوم عاشوراء كتب له أجر مائة ختمة.
  • يستحب ذكر الله تعالى في يوم عاشوراء، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ذكر الله تعالى مائة مرة في يوم عاشوراء كتبت له مائة حسنة.
  • يستحب الصدقة في يوم عاشوراء، فعن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من تصدّق في يوم عاشوراء كتبت له صدقة ألف شهر.

أعمال يكره فعلها في يوم عاشوراء

لمعرفة أعمال يكره فعلها في يوم عاشوراء تابع ما يلي:

  • يكره الحزن الشديد الذي يؤدي إلى الجزع والفزع، فعن أبي عبد الله الصادق رضي الله عنه قال: لا تحزنوا في يوم عاشوراء، فإنه يوم فرح وسرور.
  • يكره التزين والزينة في يوم عاشوراء، فعن أبي جعفر الصادق رضي الله عنه قال: لا تزينوا في يوم عاشوراء، فإنه يوم حزن ومصيبة.
  • يكره اللعب واللهو في يوم عاشوراء، فعن أبي عبد الله الصادق رضي الله عنه قال: لا تلهوا في يوم عاشوراء، فإنه يوم حزن وبكاء.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى