الأخبارتوب ستوريخدمي

أعرف هتقبض كام وانت طالع ع المعاش بعد تطبيق زيادة مكافأة نهاية الخدمة لموظفي الحكومة 2024

أصبح الإنترنت هو الوسيلة التي لا غنى عنها للغالبية العظمى من البشر حول العالم؛ للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، وإتمام الخدمات التي كانت تستغرق منهم وقتاً طويلاً في فترة زمنية قصيرة دون عناء.

لذا يحرص موقع “هنا القاهرة” على تقديم خدمة مميزة لزواره؛ بإتاحة كل ما يمكن البحث عنه عبر الشبكة العنكبوتية بأسلوب سهل وبسيط.

تعمل الحكومة منذ سنوات على تعديل بعض القوانين الهامة لضمان توافقها مع الوضع الراهن وضرورات العصر، حيث أن بعض القوانين لم يتم مراجعتها أو تعديلها منذ فترة طويلة، واحدة من تلك القوانين التي تم تغييرها في عملية التطوير هو قانون العمل الجديد 2024، وقد حصل على موافقة مجلس النواب المصري عند عرضه مباشرة، وهو الأمر الذي لا يتماشى مع التطورات الراهنة، وهذا نتيجة للجهد الكبير الذي بذل من أجل إنتاج هذا العمل، كما تمت مناقشة العديد من النقاط الهامة التي تؤثر بشكل كبير على مصلحة الموظفين.


أعرف هتقبض كام وانت طالع ع المعاش بعد تطبيق زيادة مكافأة نهاية الخدمة لموظفي الحكومة 2024
مكافأة نهاية الخدمة

وقد أعلن مسؤول حكومي عن خبر سار لجميع الموظفين الذين سيتقاعدون في عام 2024، حيث تم الإعلان عن زيادة في المكافآت المالية المقدمة لنهاية خدمتهم، الزيادات المعلن عنها من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ستكون سارية اعتبارا من مارس 2024، سنتناول معكم طريقة حساب الراتب الشهري لكل سنة بعد مرور 5 سنوات في الخدمة، لذا يرجي متابعتنا.

زيادة مكافأة نهاية الخدمة الموظفي الحكومة 2024

حسب المادة 157 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، تنص على أن:

«تحتسب مكافأة نهاية الخدمة، بواقع أجر شهر عن كل سنة وظيفية من سنوات العمل التي قضاها الموظف في الخدمة، ويقدر أجر حساب المكافأة بأجر حساب معاش الأجر الأساسي لمنصوص عليه بالقانون»، وبالتالي، سيتلقى الموظفون أجر شهري بناء على عدد السنوات التي قضوها في الخدمة، وسيستفيدون من الزيادة التي أعلن عنها الرئيس، ومع زيادة الحد الأدنى للرواتب إلى 6000 جنيه، سيتم زيادة مكافأة نهاية الخدمة للمحالين على التقاعد في شهر مارس القادم.

وفقا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، تكون مكافأة نهاية الخدمة متناسبة مع مدة الخدمة بشكل متزايد، وذلك يعني أنها تزيد مع زيادة فترة خدمة الموظف في الحكومة، وتأتي مكافأة نهاية الخدمة بعد التحسينات الأخيرة في الرواتب على هذا النحو:

الحالة الأولي:

لأولئك الذين يعملون في الخدمة لمدة تتراوح بين سنة و 5 سنوات، تحتسب مكافأة نهاية الخدمة بنسبة 21 يوماً لكل سنة قضوها في الخدمة.

الحالة الثانية:

للموظف الذي يتجاوز خدمته 5 سنوات في العمل، يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة بواقع 21 يوما لكل عام من السنوات الخمس الأولى، ومن ثم 30 يوما لكل سنة تزيد عن 5 سنوات. على سبيل المثال،

  • كل من قضى عشر سنوات في الخدمة قبل التقاعد، بعد رفع الحد الأدنى إلى 6000 جنيه، سيحصل على 51 ألف جنيه.
  • كل شخص يعمل لمدة 15 عامًا قبل التقاعد سيحصل على 60 ألف جنيه بعد زيادة الحد الأدنى إلى 6000 جنيه.
  • أي شخص يقضي 20 عامًا في الخدمة قبل تقاعده، وبعد زيادة الحد الأدنى إلى 6000 جنيه، سيحصل على 111 ألف جنيه.
  • كل شخص يعمل لمدة 25 عامًا قبل تقاعده بعد زيادة الحد الأدنى إلى 6000 جنيه، سيربح 141 ألف جنيه.
  • كل من يقضي 30 عاماً في الخدمة قبل التقاعد , بعد تطبيق زيادة الحد الأدنى إلى 6000 جنيه , يحصل على معاش قدره 171 ألف جنيه.

أهداف ومميزات مكافأة نهاية الخدمة

تعتبر مكافأة نهاية الخدمة أحد الجوانب الرئيسية التي تربط بين الموظف وصاحب العمل، وتعتبر تقديرا للموظف وجهوده خلال فترة عمله في المؤسسة أو الشركة، كما أنها تعتبر أحد المحفزات الهامة للموظفين للالتزام وتقديم مهامهم بشكل جاد وجيد خلال فترة الخدمة ويتم احتسابها بالراتب الأخير الذي كان يستلمه الموظف وعدد السنوات التي قضاها في الخدمة.

كما تعتبر مكافأة نهاية الخدمة وسيلة لمساعدة الموظف على التخطيط للمستقبل بعد انتهاء فترة الخدمة، حيث يمكن استغلال هذا المبلغ كمصدر إضافي للدخل في المرحلة اللاحقة من حياتهم.

يقدم لكم موقع هنا القاهرة لزواره تغطية ورصدًا مستمرًا على مدار 24 ساعة لمجموعة من المواضيع المهمة والحيوية.
يشمل ذلك أسعار الذهب واللحوم، وأسعار العملات مثل الدولار واليورو، بالإضافة إلى أخبار الرياضة والأحداث الهامة على الساحة المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، نلتزم بتقديم تقارير دقيقة وشاملة حول الأخبار الاقتصادية، وأخبار المحافظات، والأخبار السياسية والحوادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى